السبت 15 يونيو 2024

أ. د أسامة أحمد محجوب.. رئيس قسم هندسة القوى والآلات الكهربية: لدينا الآن محطة كهرباء من الطاقة الشمسية بالكلية

26-4-2017 | 12:38

حوار: شنودة سعد

 

الأرقام والأحاديث والنظريات العملية، لم تكن الأمر الوحيد الذى تحدث فيه أ.د أحمد محجوب، رئيس قسم هندسة القوى والآلات الكهربية، فالمجتمع، وتحديدا الأزمات التى تواجهه، كانت حاضرة طوال دقائق الحوار، فـ»د. محجوب»، بعد أن قدم شرحا وافيا للأوضاع داخل القسم، تحدث أيضا عن الأدوار الأخرى التى يلعبها القسم سواء لتقديم خريج ذى مستوى جيد لسوق العمل، أو إيجاد حلول ناجزة للمشكلات التى تواجه المجتمع.

وما بين الحديث عن نشأة قسم «هندسة القوى والآلات الكهربية»، وأبرز الإنشاءات والأقسام والمعامل داخله، والحديث حول الدور الذى يعلبه القسم فى توعية وإرشاد الطلاب، بعيدا عن المناهج الدراسية، والمشروعات التى يتبناها القسم، وأمور أخرى كان الحوار التالى:

ماذا عن أهمية الطاقة الجديدة والمتجددة داخل القسم؟

بالنسبة للطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تتمثل فى الطاقة الكهربية المتولدة من الخلايا الكهروضوئية (الخلايا الشمسية) أو الطاقة المتولدة من الرياح، فقد تم إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية بقدرة كهربائية (٣٠ كيلو وات) أعلا مبنى الضغط العالى بالكلية، تتم تغذية المبنى منها كما تم ربط هذه المحطة بالشبكة الرئيسية لتتم الاستفادة من الفائض من الطاقة الكهربية المتولدة.

هذه المحطة أنشأتها شركة إيه بى بى (ABB) كنموذج يتم تعميمه على بقية مبانى الكلية فى المستقبل القريب، وهذه ضمن رؤية يتقاسمها قسم هندسة القوى الكهربية مع إدارة الكلية.

أيضا تم تركيب ثلاث محطات لتوليد الطاقة الكهربية من الخلايا الشمسية، كل منها بقدرة (١٠ كيلو وات)، تم ربطها بالشبكة الكهربائية الرئيسية، لإجراء الأبحاث العلمية.

هل لديكم حلول لها مثل أٌزمة الكهرباء والطاقة؟

لا يقتصر نشاط القسم على العملية التعليمية فقط، إنما يتجه ليقوم بدوره فى خدمة الدولة، ويساهم أيضا بشكل كبير فى خدمة المجتمع ويتعاون مع كل المؤسسات والهيئات والشركات، فلدينا داخل القسم معملان لهما طابع خاص وهما «معمل القوى والآلات الكهربائيةـ ومعمل الانظمة الصناعية الرقمية المتقدمة»، الهدف منهما خدمة الدولة والمجتمع عن طريق مساهمة أعضاء هيئة التدريس مع المختصين فى ايجاد الحلول العلمية للكثير من المشكلات، فبمجرد حدوث مشكلة ما تُشكل لجنة من اعضاء هيئة التدريس لعمل تقرير عن أسبابها وطريقة حلها وهذا ما حدث فى كثير من المشكلات المتعلقة بالمجتمع والشركات.

وأنجز المعمل الكثير من المشروعات فى مجالات الدورات والاستشارات والتجارب المعملية،كما أنه يتولى عملية تدريب المهندسين والعمل على رفع قدراتهم المهنية فى مجالات هندسة القوى والآلات الكهربائية وتقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا فى هذا المجال، إلى جانب العمل على دراسة كفاءة التشغيل للمعدات داخل المؤسسات والمصانع، ففى النهاية كل ذلك يؤكد على دور الجامعة الهام فى نهضة الوطن والمجتمع.

بعيدا عن الجانب العلمى والأكاديمى.. هل الطالب يحظى باهتمام ورعاية؟

بجانب الاهتمام العلمى والأكاديمى للطالب، نحرص دائما على الاهتمام برعاية الشباب حتى نخرج جيلا على قدر عال من التعليم والثقافة والقيادة يعود بالنفع على المجتمع، فدائما نستمع إلى الطلاب ونحاورهم فى كافة المشكلات سواء كانت اجتماعية أو دراسية وغيرهما، ونحاول الوصول إلى أفضل الحلول المناسبة عن طريق الإرشاد والدعم المستمر للطلاب، كما نسعى لتنمية هوايات وقدرات الطلاب من خلال توفير كافة الامكانيات والاحتياجات المطلوبة، والعمل على استغلال أوقات الفراغ فى عدة أنشطة مختلفة، إلى جانب بث روح المحبة والزمالة بين الجميع وتوثيق الروابط الاجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ونحرص أيضا على حث الطلاب للاهتمام بالمشاركة فى المؤتمرات والندوات، والتى تضيف وتساهم كثيرا فى بناء خبراتهم، فالهدف هو تحقيق شخصية متكاملة للطالب اثناء فترة الجامعة.

ما الأماكن التى تتاح لخريجى القسم فى سوق العمل؟

يعمل خريجو القسم فى المصانع والشركات الصناعية ومحطات وشبكات القوى الكهربائية وشركات توزيع الكهرباء وشركات المقاولات وغيرها من المجالات الهندسية.

كما أن الطلاب داخل القسم اثبتوا قدراتهم أثناء الدراسة، وبعد التخرج تجد مشاركة الطلاب فى العديد من المسابقات الدولية وحصولهم على مراكز متقدمة ما يدل على إبداعهم وتميزهم، أضف إلى ذلك أن هناك أفكار ا جديدة ومبتكرة تجدها فى مشروعات التخرج، ويمكن تطبيقها فى مجال الصناعة، إلى جانب أنها تحظى باهتمام كبير وتنال إشادة عظيمة من الوفود الخارجية الأجنبية.

أيضا لدينا معامل مجهزة بجميع التجهيزات والإمكانيات التى تخدم احتياجات القسم، بالإضافة لوجود مكتبة تضم أفضل المراجع العلمية العالمية، وتحتوى على كتب ومجلات ورسائل علمية فى مجال هذا التخصص.

وأخيرا.. سيتم افتتاح معمل تحت مسمى «open lap» معمل مفتوح، هذا المعمل متوافر به جميع الاجهزة الكهربية المطلوبة لتنفيذ أى مشروع، يستطيع الطالب من خلال هذا المعمل عمل واجراء كافة التجارب لتنفيذ ما يريده من افكار، لأننا نستقبل كل عام ١٨٠ طالباً ولدينا ٨٥ عضو هيئة تدريب، وبفضل التدريب الجيد والتعليم الجيد نتيجة عدم تكدس وكثرة الطلاب سنجد أن الطلاب

القسم يضم ٦ تخصصات متنوعة وهادفة تتوافق مع احتياجات سوق العمل وهى، القوى الكهربية، وتوليد واستخدام القوى الكهربية، وجهد عالى، وتحكم آلى، آلات كهربية، والكترونيات القوى.. وفى النهاية يحصل الطالب على درجة البكالوريوس فى القوى والآلات الكهربية.

وأيضا هناك مراحل للدراسات العليا والبحوث وهى، «معمل الحاسبات فى نظم القوى الكهربائية _ معمل حاسبات فى الصناعة _ معمل التحكم الإشرافى والمتابعة فى الصناعة والقوى الكهربية». هذه المعامل متخصصة للدراسات العليا والبحوث.