الأربعاء 26 يونيو 2024

قبل ساعات من حسم انتخابات الرئاسة الأمريكية.. الغموض سيد الموقف.. ومراقبون: يصعب التكهن بالنتائج.. وترامب قريب لسياسة مصر.. وبايدن سيغير الخريطة السياسية

تحقيقات3-11-2020 | 15:42

يرى مراقبون، أن الانتخابات الأمريكية التي انطلقت قبل ساعات يصعب التكهن بنتائجها، في ظل حالة المنافسة الكبيرة بين الرئيس الحالي دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري، وجو بايدن والمرشح الديمقراطي، مؤكدين أن استمرار ترامب يدعم سياسة مصر ويقوي موقفها في عدة ملفات هامة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم، أمام الناخبين الأمريكيين في 11 ولايات هي فيرجينا ونيويورك ونيوجيرسي ومين وكنتاكي وكونيتيكت وإنديانا ونيوهامبشاير، وفيرجينيا الغربية وأوهايو وكارولينا الشمالية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الأمريكية ذكرت ذلك شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية.

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، سباق الانتخابات الرئاسية 2020 بين الرئيس دونالد ترامب الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، وبين منافسه الديمقراطي جو بايدن الذي اشتهر بعمله كنائب لرئيس البلاد السابق، باراك أوباما، لمدة ثماني سنوات.

وحتى الآن شارك أكثر من 90 مليون أمريكي في التصويت الإلكتروني عبر البريد للتسهيل على من لا يستطيعون الذهاب إلى اللجان الانتخابية بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

صعوبة التهكن بالفائز:

وقال سفير مصر الأسبق في السعودية سيد أبو زيد، إن الانتخابات الأمريكية التي انطلقت قبل ساعات والتي تشهد منافسة قوية بين الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن، لا يستطيع أحد التكهن بها في الوقت الحالي رغم استطلاعات الرأي التي ترجح كفة الأخير.

وأضاف السفير المصري السابق لـ"الهلال اليوم" أن الانتخابات صعبة للغاية لأنها تمر بعدة مراحل، واليوم هي المرحلة الأولى التي تصب في التجمع الانتخابي، والذي يقوم أعضاءه بالتصويت مستقبلا لصالح أيا من المرشحين.

وأوضح "أبوزيد" أن المؤشرات الأولية للانتخابات قد تتضح عقب انتهاء عملية التصويت اليوم الثلاثاء، مشيرا إلى أنه مع توقع فوز بايدن فإن الاتجاهات السياسة العالمية قد تتغير، وبالرغم من وجود اختلاف في النهج بين ترامب وبايدن ولكن كلاهما يخدم المصالح الأمريكية.

المفاجآت واردة:

ومن جانبه، قلل السفير عادل الصفتي وكيل أول وزارة الخارجية الأسبق، من أهمية استطلاعات الرأي حول الانتخابات الأمريكية التي أعلن عنها خلال الساعات الماضية التي أظهرت تباينا واضحا في فرص فوز كلا المرشحين دونالد ترامب وجو بايدن بكرسي الرئاسة في أمريكا، مؤكدا أن توقع فوز أحد في الانتخابات الأمريكية صعب للغاية وانتخابات 2016 خير دليل على ذلك.

وقال الصفتي لـ"الهلال اليوم" إن انتخابات 2016 ظهرت فيها استطلاعات الرأي لصالح هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي إلا أن ترامب فاجئ الجميع بفوزه.

وأوضح "الصفتي" أن بايدن لو فاز سوف يسير على خطي الرئيس السابق باراك أوباما وهو الأنسب بالنسبة للبيت الأبيض، ولكن اعتقد أن مصر تؤيد ترامب بسسب موقفه من ملف سد النهضة وبجانب عودة المعونات العسكرية وجزء من المعونات الاقتصادية بعد أن ألغاها أوباما، فضلا عن التسريبات التي فضحت سياسة البيت الأبيض في عهد أوباما تجاه الشرق الوسط بما فضائح تسريبات بريد هيلاري كلينتون الإلكتروني، خلال توليها حقيبة وزارة الخارجية.

ونوه الصفتي، بأن التصويت بالبريد يجلب مخاوف للحزب الجمهوري لأن عادة ما يلجأ الفقراء للبريد، حيث صوت 65 مليون شخص بالبريد أغلبهم من الديمقراطيين.

    الاكثر قراءة