الأربعاء 5 يونيو 2024

المصريون في الخارج يكشفون مطالبهم من برلمان 2020.. والبحرين والسعودية تتصدر مشهد التصويت.. وزيرة الهجرة تؤكد عدم تلقي أي شكاوى

تحقيقات3-11-2020 | 16:04

شهدت عملية تصويت المصريين في الخارج في انتخابات البرلمان 2020، من المرحلة الثانية التي تتضمن 13 محافظة، إقبالاً على التصويت وإرسال البطاقات عبر البريد السريع في كافة دول العالم، حيث شارك المصريون العاملون في السعودية، لحظة إرسال بطاقة التصويت للبريد السريع في انتخابات البرلمان 2020، على مواقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

وتتضمن المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 13 محافظة، وهم القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

وبدأت المرحلة الثانية للمصريين بالخارج يومي 2 و3 نوفمبر بطباعة وإرسال بطاقات الاقتراع وإرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية في كل دولة، على أن تتلقى السفارات والبعثات الدبلوماسية المظاريف خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر، وذلك لكل من قام بالتسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

وعقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعا بأعضاء غرفة عمليات الوزارة لمتابعة مشاركة المصريين بالخارج في اليوم الثاني من تصويتهم في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، وأكدت إن المشاركة في انتخابات مجلس النواب حق دستوري لكل مصري بالخارج.

وأضافت مكرم، خلال الاجتماع، "ما قد لمسناه من تحرك المصريين بالخارج تجاه المشاركة في الانتخابات البرلمانية في مرحلتها الأولى يعكس حرص المصريين بالخارج على المشاركة في تشكيل السلطة التشريعية، على الرغم من الظروف التي يمر بها العالم في مواجهة فيروس كورونا".

لم نتلقى شكوى خلال المرحلة الثانية

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة لشئون الهجرة، إنه على مدار اليوم الثاني في تصويت المصريين بالخارج في انتخابات البرلمان المصري، من المرحلة الثانية التي تتضمن 13 محافظة، فإن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوى، ولكن كل ما جاء استفسارات حول طريقة التصويت، والأوراق التي ترفق في البريد السريع.

وأضافت مكرم في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الهيئة الوطنية للانتخابات سمحت للدول التي يوجد فيها إجازة رسمية، أن يقوموا المصريين بإرسال بطاقة التصويت عبر البريد الخاص، مؤكدة أن عملية التصويت تسير حتى الآن بشكل جيد ولا توجد أي عوائق تواجه المصريين في الخارج.

المصريين في البحرين

وناشد المهندس سيد مسعود، ممثل الاتحاد العام للمصريين في الخارج بمملكة البحرين، المصريين في الخارج المشاركة في انتخابات مجلس النواب 2020، وإرسال بطاقات التصويت عبر البريد السريع إلى القنصلية والسفارة المصرية، مؤكدا أن ذلك حق دستوري لكل مصري يعيش في الداخل والخارج، كما أن المصريين في الخارج سعوا كثيرا عبر الزمان في الحصول على هذا الحق الدستوري.

وأضاف مسعود في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لبى مطلب المصريين في الخارج في إنشاء وزارة تهتم بشأن أبنائه في الخارج، مؤكدا أن وزارة الهجرة تبذل ما فيه وسعها من أجل حل كافة المشاكل التي قد تواجه المصريين في الخارج، كما أن تشرف على العملية الإنتخابية وتساعدهم في توصيل استفسارتهم إلى هيئة الوطنية للانتخابات للإجابة على كافة الاستفسارات، لذا يجب على المصريين إلا يفسدوا هذا العرس الانتخابي.

وأشار إلى أن هناك إقبالاً خلال الجولة الثانية من انتخابات البرلمان 2020 في الخارج، معبرا عن أمله في أن يكون برلمان 2020 يمثل المصريين في الخارج ويعمل على حل مشاكلهم وإقرار القوانين التي تحفظ حقوق المغترب.

وأوضح أن فيروس كورونا فرض علينا واقع جديد لم نشاهده من قبل في الانتخابات، وهو التصويت إلكترونيا وطباعة ورقة التصويت وإرسالها عبر البريد الإلكتروني، مؤكدا أن الدولة بذلت ما في وسعها من أجل مشاركة المصريين في الخارج في انتخابات البرلمان 2020.

3 مطالب للمصريين في الخارج

أكد المستشار أسامة حامد، محكم ومحامٍ دولي وخبير ملكية فكرية معتمد، أن أبرز مطالب المصريين في الخارج من برلمان 2020، هو "تفعيل الكارت القنصلي" الذي من شأنه يعطي مزايا خاصة للمصريين في الخارج، و"قوانين لتشجيع الاستثمار للمغتربين"، و"الإعفاء الجمركي للسيارات"، و"تسوية أوضاع المخالفين"، بالإضافة إلى أن يكون عدد الممثلين عن المصريين في الخارج في البرلمان 10%.

وقال حامد، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، إن من ضمن مطالب المصريين في الخارج، تفعيل قوانين تشجعهم على زيادة التحويلات من الخارج، وتسهيل قروض الاستثمار، كما تمت مطالبة البرلمان السابق بتسوية أوضاع العمالة المخالفة.


وأضاف أنه تم إنشاء جروب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لتشجيع المصريين في الخارج على التصويت في انتخابات البرلمان 2020.