السبت 1 يونيو 2024

خضر: الإعلام المصرى اعتمد فى حرب 73 على المفاجأة (فيديو)

توك شو3-11-2020 | 18:20

أكدت الدكتورة نيرمين خضر، أستاذ الإعلام الدولي بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن الإعلام المصري خلال حرب أكتوبر 1973 اعتمد على فكرة التعتيم الإعلامي والخداع الاستراتيجي واستخدام استراتيجية المفاجأة.

وقالت "خضر" خلال تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، على هامش الصالون الثقافي الإعلامي، إن هذا يرجع إلى الفكر المحنك للقيادة السياسية والذي كلف بها الدكتور عبدالقادر حاتم برئاسة مجلس الوزراء وطلب منه وضع الخطوط الرسمية العريضة للتعامل مع ملف الحرب وطريقة الصياغات الإعلامية المتبعة في الرسائل الإعلامية قبل وأثناء الحرب.

وأضافت أن الدكتور عبدالقادر حاتم استخدم مبدأ استراتيجية المفاجأة والتعتيم الإعلامي وعدم التنويه في أي رسالة إعلامية عن قدرات مصر العسكرية وقدرات الجيش والاستعداد لحرب 1973، وكان يعتبر من أسباب النجاح مستند للحديث النبوي الشريف "واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان".

وأوضحت أن تلك الخطوة من شأنها إحداث نقلة نوعية للإعلام المصري بعدما كانت وسائل الإعلام الدولية تصفه بالخداع والتزييف وعدم المصداقية في حرب 1967 وبعد التصريحات الإعلامية أثناء الحرب، والتي هولت دور مصر العسكري وإنجازاتها، واتضح فيما بعد أن هذا غير حقيقي ووصف الإعلام المصري بأنه مزيف يميل للتهويل والمبالغة.

وأنهت حديثها قائلة: إن الإعلام المصري أثناء الحرب اعتمد على المصداقية وسرد وقائع الأحداث بمنتهى الحياد والدقة دون مبالغة أو مزايدة، وهذا كان أقرب لقلب الجمهور ووصل للمواطنين سريعا واقتنعوا ويصدقوا، وابتعد عن التشكيك تماما، كما تغيرت صورة الإعلام المصري أمام الإعلام الدولي.