الخميس 9 مايو 2024

ربط أول وحدة طاقة نووية في بيلاروسيا بالكهرباء

اقتصاد3-11-2020 | 19:16

أعلنت  شركة روساتوم الروسية عن ربط أول وحدة طاقة في بالمحطة النووية البيلاروسية بشبكة الكهرباء ، حيث قامت المحطة بدعم نظام الطاقة في بيلاروسيا بالكهرباء.

 

قال أليكسي ليخاتشيف المدير العام لشركة روساتوم إن:_ "يعد توصيل أول كيلووات / ساعة من الطاقة الكهربائية النووية إلى نظام الطاقة الموحد في بيلاروسيا حدث تاريخي، حيث يمثل بداية عصر الطاقة النووية للجمهورية"

 

 وأضاف  المدير العام أنه تم تحقيق هذا النجاح بفضل الجهود الممتدة والفعالة لفريق من المتخصصين البيلاروسيين والروس ، كما أكد أنه يجب الانتهاء من العديد من الأعمال قبل تشغيل الوحدة تجارياً، لافتاً إلى أن هذا المشروع يعد إنجازاً حقيقياً للشركة نظراً لأنه أول محطة طاقة نووية.

 

ويقع مقر أول محطة للطاقة النووية في بيلاروسيا في مدينة أوستروفيتس بمنطقة غرودنو، وتتكون المحطة من مفاعلين من نوع VVER-1200 بطاقة إجمالية تبلغ 2.4 جيجاوات..

 

وتعمل حالياً ثلاثة مفاعلات من هذا النوع بنجاح في روسيا.

 

 ومن المتوقع أن توفر المحطة حوالي 18 مليار كيلووات ساعة من الكهرباء منخفضة الكربون لشبكة بيلاروسيا الوطنية كل عام بمجرد اكتمالها.

 

والجدير بالذكر انه قد تم اعتماد نظام أمان المحطة بالكامل من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي أكدت أنه قد تم اتخاذ كافة التدابير بجانب تطبيق معايير مخصصة لتصميم المحطة لمواجهة التحديات الخارجية الخاصة بالموقع، مثل الزلازل والفيضانات والطقس القاسي، بالإضافة إلى الأخطاء البشرية، وذلك تماشياً مع الدروس المستفادة من حادث فوكوشيما داييتشي.


    Dr.Radwa
    Egypt Air