الأربعاء 3 يوليو 2024

دبلوماسي: فوز "بايدن" يحول الخلاف مع الصين من صراع إلى تنافس

أخبار3-11-2020 | 19:45

قال السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الموقف الانتخابي بالولايات المتحدة الأمريكية، لم يحدد بعد، مضيفا أن 66% من الأصوات سوف تذهب بالمناصفة بين الحزب الجمهوري والحزب الديمقراطي، فيما تعد النسبة الباقية من الأصوات للناخبين الذين لم يحددوا موقفهم بعد.

 

ورجح رخا في تصريح لـ"الهلال اليوم"، احتمال فوز جو بايدن علي دونالد ترامب بنسبة تتراوح بين 1.5%الي 3% ويرى أن الإقبال الكبير علي البريد والتصويت المبكر، من أجل بايدن حسب المحررين الأمريكيين، ولكن هذا لا يضمن وصوله إلى البيت الأبيض.

 

وأشار رخا إلى أن الآراء الجادة ترشح فوز جو بايدن بناء على عدة تكهنات منها موقف الرئيس الحالي دونالد ترامب من ملف الهجرة والتمييز العنصري وطريقة تعامله مع أزمة كورونا التي أثرت على الاقتصاد الأمريكي بشكل ملحوظ.

 

ولفت أنه حال فوز بايدن سوف يتبع نهج الرئيس السابق باراك أوباما وهي سياسة التهدئة، متوقعا أن يجد حلا للقضية الفلسطينية وكذلك الأزمة السورية واليمنية التي طالت، كما سيقوم بتهدئة العلاقات مع الدول الأوروبية ومع روسيا ويجمح تركيا قليلا.

 

وتوقع أن فوز بايدن سوف يهدأ الأوضاع في المنطقة العربية التي ستصبح أكثر هدوءً، وكذلك قد يحول الخلاف مع الصين إلى تنافس لا إلى صراع.


    الاكثر قراءة