الأربعاء 5 يونيو 2024

تأجيل مشروع مجمع "الدقم" للبتروكيماويات في عُمان

اقتصاد4-11-2020 | 09:25

قررت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية تأجيل مشروع مجمع الدقم للبتروكيماويات، في الوقت الراهن دون أن تفصح عن أسباب.


وقالت الشركة إن الأعمال الإنشائية في مصفاة الدقم تسير حسب البرنامج الموضوع ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال في الربع الأول من 2022.


ويذكر أن مشروع مصفاة الدقم هو مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية، وشركة البترول الكويتية العالمية، ويقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والتي تتميّز بموقعها الاستراتيجي المطل على خطوط النقل البحري الرئيسية في  بحر العرب. 


ويعد موقعه الاستراتيجي ميزة تنافسية، وذلك بسبب وقوعه على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، وهذا من شأنه أن يسهّل أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليها.


وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية لها 230 ألف برميل يومياً، وتعمل على إنتاج الديزل، ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال باعتبارها المنتجات الرئيسية للمصفاة.

وانتهت الشركة من أعمال تمهيد الموقع الذي ستشيّد عليه المصفاة الجديدة والتي شملت على حفر أكثر من 12 مليون متر مكعب من التربة وترصينها على مساحة 900 هكتار، وقد انتهت الشركة مؤخرا من تقييم العطاءات الفنية للحزمتين الأولى والثانية، وتتضمنان وحدات المعالجة الرئيسة للمرافق والخدمات، ودعت الشركات الى تقديم عطاءاتها التجارية.