الخميس 27 يونيو 2024

ترامب يتقدّم في 5 ولايات وبايدن في 2.. آخر نتائج الانتخابات الأمريكية

توك شو4-11-2020 | 12:34

تقدّم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ولايات جورجيا، ميتشجان، كارولينا الشمالية، بنسلفانيا، ويسكونسن، وذلك وفق أحدث الإحصائيات التي أذاعتها فضائية "سكاي نيوز".


في ما تقدّم المرشح الديمقراطي جو بايدن، في ولايتي نيفادا وويسكونسن، وفقًا للإحصائيات التي تنشرها "سكاي نيوز عربية"، ومازالت أعمال فرز الأصوات مستمرة حتى الآن.


وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية، سباق الانتخابات الرئاسية 2020 بين الرئيس دونالد ترامب الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، وبين منافسه الديمقراطي جو بايدن الذي اشتهر بعمله كنائب لرئيس البلاد السابق باراك أوباما لمدة 8 سنوات.


ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتا أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابي.


أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة "الفائز يحصد الكل"، بمعنى أنه لو فاز أي مرشح بأكبر نسبة من الأصوات في ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحًا فائزًا بنتيجة الانتخابات، على رغم حصده لعدد أقل من الأصوات الشعبية.


وشارك أكثر من 100 مليون أمريكي في التصويت الإلكتروني عبر البريد، للتسهيل على من لا يستطيعون الذهاب إلى اللجان الانتخابية بسبب الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد.