الخميس 27 يونيو 2024

دبلوماسى: من المبكر أن نحكم على الاقتصاد الأمريكى بعد الانتخابات

اقتصاد4-11-2020 | 14:30

أكد السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أنه من المبكر جدا أن نحكم على شكل الاقتصاد الأمريكى ما بعد الانتخابات الأمريكية فلم تعلن حتى الآن نتيجة الانتخابات الامريكية فما زال هناك أكثر من 30 مليون صوت "الفرز بالبريد".


وقال، فى تصريحات خاصة لبوابة الهلال اليوم، إن النتيجة ما زالت متأرجحة الى الآن وما أعلن حتى الآن أن المرشح بايدن حصل على 238 صوتًا من المجمع الانتخابى والرئيس ترامب على 231 صوتًا، وبالتالى كلاهما ينقصهما أصوات.


وأوضح أن الانتخابات فى حد ذاتها ليس لها تأثير على على الاقتصاد الأمريكى؛ لأن الاقتصاد الأمريكى سياساته قائمة على أسس اقتصادية وعندما حدثت ازمة 2008 تم انتخاب الرئيس أوباما الذى استلم مقاليد البلاد بعد كلينتون وأمريكا فى ازمة لم ينتعش الاقتصاد إلا قرب انتهاء فترة أوباما الثانية اليوم العالم كله يمر بظروف دولية غير عادية نتيجة انتشار جائحة كورونا اذا لم تؤدِ الى الاغلاق داخل الولايات المتحدة نفسها ستؤدى إلى إغلاق دول أخرى، وبالتالى ستؤثر على عدة مؤشرات تؤثر على التراجع فى معدلات النمو الاقتصادى مثل التبادل التجارى  والاستثمارات ومعدلات الاستهلاك والسياحة والتجارة والطيران.


وأشار "رخا" إلى أن منذ بداية 2020 حتى الآن بشكل عام أدت الى تآكل الإنجازات التى تم تحقيقها فى الثلاث سنوات الماضية من عهد ترامب اذ ارتفعت البطالة الى 23 مليون متعطل عن العمل و40 مليون آخرين يطلبون الإعانة وقلت الصادرات وارتفع معدل العجز فى الميزان التجارى الخارجى.


وقد يستغرق فترة تعافى الولايات المتحدة عامًا أو عامين والرئيس ترامب وعد أنه سيقوم بفرض ضرائب جديدة لتمويل مشروعات التأمين الصحى والرعاية الاجتماعية ودعم التعليم الحكومى.