الثلاثاء 7 مايو 2024

مصدر: قرار «السيسى» بوقف تصدير الأسماك بلا أجل محدد

26-4-2017 | 14:14

كتب السيد علاء: 

بعد الارتفاع الهائل الذى أصاب أسعار الأسماك التي كانت أرخص البروتينات بالنسبة للمواطن المصري والبديل الآمن للحوم والدواجن، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر الشباب بالإسماعيلية، وقف تصدير الأسماك للخارج، كخطوة لتخفيض واستقرار أسعاره محليًا.

وقال مصدر مسئول بوزارة الزراعة، إن قرار الرئيس السيسي بوقف تصدير الأسماك «صائب»، لافتا إلى أن إجمالي كميات الأسماك المُصدرة سنويًا إلى الخارج كانت تبلغ ما بين 40 و50 ألف طن أسماك بمختلف الأنواع والأصناف البحرية، مشيرا إلى أن كميات التصدير ازدادت خلال الـ 3 أشهر الماضية بنسب كبيرة جداً وصلت إلى أكثر من 120 ألف طن، لهذا جاء قرار الرئيس السيسي في وقت مناسب جداً.

وذكر المصدر  لـ«الهلال اليوم» أن قرار الرئيس السيسي بوقف تصدير الأسماك للخارج، ليس له أجل محدد لنهايته، مشيراً إلى أن هيئة الثروة السمكية ستدرس القرار وتبعياته والطرق السليمة لتطبيقه، خاصة أن هناك دولاً تعتمد على مصر في استيراد الأسماك المصرية من الدنيس والقاروص، مضيفًا أن قرار وقف التصدير يوفر للسوق المصري 60% من إنتاج المزارع السمكية الذي كان مخصص للتصدير.

وأوضح أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الأسماك بالنسب التي شهدها الأيام الماضية، أساسه التصدير، لافتا إلى أنه لم يكن هناك أي ضوابط أو مراعاة لاحتياجات السوق المصري، رغم ضرورة موازنة الأسعار، بحيث ألا يكون التصدير على حساب ارتفاع الأسعار في السوق المحلي، مؤكداً أن قرار وقف التصدير سيحل الأزمة بشكل كبير وتعود أسعار الأسماك أقل بكثير من أسعارها حاليًا.

ونوه بأنه غير مقبول أن تصل أسعار البلطي الذي يعتبر سمك الغلابة إلى 40 جنيها بعدما كان بعشرة جنيهات فقط من ثلاثة أشهر، ولا أن يصل البوري سمك الغلابة أيضا إلى 75 جنيها بعدما كان بـ30 جنيهًا فقط، ولا أن يصل الدنيس إلى 180 جنيها بدلا من 80 جنيه الشهر الماضي بسبب تصديره "بتراب الفلوس" حد قوله، أو أن يصل الجمبري الوسط المستورد حجم ٣٠-٤٠ إلى ٢٣٠ جنيهًا بعدما كان بـ 80 جنيهًا فقط الشهر الماضي قبل تولي محرز مسئولية الثروة السمكية.

ولفت إلى أن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع فى الإنتاج السمكى، لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك بسبب الزيادة السكانية وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، مشيرًا إلى أن احتياجات الاستهلاك المحلى تصل إلى مليون و940 ألف طن.

وقال رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية الأسبق، فتحي عثمان، إن نصيب الفرد في مصر من الأسماك يبلغ 21 كيلو سنويًا، مشيرا إلى أنه بذلك يُعد نصيبنا أكبر من المتوسط العالمي لنصيب الفرد في دول الخارج والبالغ 19.5 كيلو سنويًا.

وأضاف عثمان، لـ«الهلال اليوم»، أن قرار وقف التصدير، سيجعل هناك فرصة كبيرة في القضاء على زيادة الأسعار التي نشهدها هذه الأيام، كما أن السرعة في تنفيذ المشروعات القومية للاستزراع السمكي التي أمر بها الرئيس، والتي ستقام في كفر الشيخ، ستزيد إنتاجنا من الأسماك إلى 10% متوقع زيادتها.

    Egypt Air