الجمعة 10 مايو 2024

قصور تاريخية| البارون إمبان

فن5-11-2020 | 11:49

- يقع قصر البارون في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، تحديدًا في شارع العروبة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي ويشرف القصر أيضًا على شارع ابن بطوطة وابن جبير وحسن صادق.

اختار البارون إمبان مكان قصره الأسطوري الحالي في قلب الصحراء، وصممه بحيث لا تغيب عنه الشمس  حيث تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة في مصر على الإطلاق.


استلهم البارون التصميم من معبد أنكور وات في كمبوديا، ومعابد أوريسا الهندوسية، وصممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل، وزخرفه جورج لويس كلود، واكتمل البناء عام1911.


القصر من الداخل حجمه صغير، فهو لا يزيد على طابقين ويحتوى على 7 حجرات فقط، فالطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون إمبان كصالة للعب البلياردو.


الطابق العلوي من القصر فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها، وأرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه، أما البدروم "السرداب" فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.


شرفات القصر الخارجية تستند على تماثيل فيلة هندية وينتشر العاج في داخل القصر وخارجه ويكثر فيه التماثيل من الذهب والبلاتين.


أرضية القصر مكونة من الرخام والمرمر الأصلي، وبداخل القصر ساعة قديمة فريدة تمثل الوقت بالدقائق والساعات والأيام والسنين وتغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة.


بقصر البارون برج يدور كل ساعة دورة كاملة ليشاهد من يجلس فيه جميع ما يحيط بالقصر من مناظر طبيعية خلابة.


سطح القصر أشبه بمتنزه لإقامة الحفلات إذ يحتوي على الرسوم النباتية والحيوانية ويُصعد إليه بواسطة سلم خشبي مصنوع من الورد الفاخر.


بعد وفاة البارون إمبان في 22 يوليو 1929، تعرض القصر للإهمال فترة تجاوزت النصف قرن، إلى أن اتخذت الحكومة المصرية قرارًا بضمه إلى هيئة الآثار المصرية، التي تولت عملية ترميمه.


لم يفتح القصر إلا مرات معدودة، الأولى عندما وضعت الحراسة على أموال البلجيكيين في مصر عام 1961م، والثانية عندما دخله حسين فهمي لتصوير فيلم الهارب، والمرة الثالثة عند تصوير أغنية للمطرب محمد الحلو.


ظل القصر هدفًا للشائعات التي كان أبرزها اشتعال النيران فجأة في الغرفة الموجودة بالبرج الرئيسي بالقصر عام 1982.


في الاحتفال بمئوية مصر الجديدة، أبرم المهندس محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق، اتفاقًا مع حفيد البارون إمبان، بشراء القصر مقابل منحهم قطعة أرض بديلة.


قصر البارون شهد أعمال ترميم كبيرة ومكثفة استغرقت حوالي ثلاث سنوات وبتكلفة بلغت 175 مليون جنيه.


تضم حديقة القصر عربة لترام مصر الجديدة بعد ترميمها، بالإضافة إلى سيارات قديمة كالتي كانت تسير في شوارع القاهرة خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.


تم تجهيز القصر بشاشات العرض الإلكترونية "culturama" لعرض صور وأفلام وثائقية عن أعمال بناء حي مصر الجديدة وقصر البارون وشكل الشوارع والمباني والمحلات والسيارات الخاصة وعربات الترام وغيرها من مظاهر الحياة في الحي خلال ذلك الوقت.


قصر البارون به معرض أثري يحتوي على مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية ومن الرسومات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة “هيليوبوليس والمطرية”، على مدى العصور المختلفة.


-يوجد بالقصر منطقة خدمات سياحية مقدمة للزائرين والموجودة بحدائق القصر وحول المساحات المكشوفة المحيطة به، وتضم عربة بطراز مستوحى من الطابع التاريخي للقصر.


تضم منطقة الخدمات السياحية بقصر البارون كافتيريا ومطعم ذات طراز مميز يحترم البيئة الأثرية للقصر لتقديم تجربة مميزة للزائرين حيث تعكس الخدمات ومقدميها الأجواء التاريخية لبدايات القرن العشرين مثل زي العاملين بالطراز القديم والتي توحي بالفترة الزمنية للقصر.

افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الاثنين الموافق 29 من شهر يونيو الماضي.


سعر تذكرة الدخول إلى قصر البارون تبلغ 100 جنيه للأجنبي، وتبلغ 50 جنيهاً للطالب الأجنبي، وللمصريين 20 جنيهاً و10 جنيهات للطالب المصري.

    Dr.Radwa
    Egypt Air