الجمعة 28 يونيو 2024

الأجهزة التنفيذية تتفقد المراكز والمدن والأحياء لمتابعة تجهيزات المقار الانتخابية بالمحافظات

حوادث5-11-2020 | 16:03

تفقدت الأجهزة التنفيذية اليوم الخميس المراكز والمدن والأحياء لمتابعة تجهيزات المقار الانتخابية بالمحافظات، وذلك وفقًا إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


ففي القليوبية، تفقد المحافظ عبد الحميد الهجان، عددًا من اللجان بقرى مدينة طوخ والقناطر الخيرية، كما تفقد مدرسة حسن أبو بكر الإعدادية والثانوية ولجنة مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية ولجنة مدرسة الشهيد عمر مجدي الإبتدائية ولجنة مدرسة التربية الفكرية.


وأكد الهجان ضرورة توفير كل الامكانيات والتجهيزات اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضاري ولائق، منوهًا إلى أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني لاستكمال مسيرة التنمية والبناء، مشيرًا إلى أهمية تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للقائمين بالعمل داخل اللجان، وعلى المواطنين المترددين على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، مطالبًا بتوفير مقاعد لاستقبال الناخبين أمام مقار اللجان الانتخابية، وتخصيص مقاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، داعيًا جميع المواطنين إلى المشاركة في الاستحقاق الدستوري لانتخابات مجلس النواب لاستكمال مسيرة البناء والتنمية في مصر.


وفي محافظة الشرقية، شدد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، على رؤساء المراكز والمدن والأحياء عبر تقنية الفيديو كونفرانس - ضرورة تشجيع المواطنين للنزول للإدلاء بأصواتهم للمشاركة في العرس الديمقراطي؛ ليؤكدوا للعالم أن شعب مصر لديه من الوعي والحس الوطني للمشاركة في الحياة النيابية، مؤكدًا ضرورة الوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين دون أي تميز أو تحيز لمرشح.


وأشار المحافظ إلى ضرورة تشكيل لجان للمرور على المقار الانتخابية؛ للتأكد من جاهزيتها لاستقبال المرشحين وإزالة كافة أشكال الدعاية والإعلانات الخاصة بالمرشحين داخل وخارج اللجان الانتخابية أو بمحيطها بمسافة 500 متر، وذلك تنفيذًا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات بشأن الصمت الانتخابي.


وقال المحافظ إنه تم تقسيم المحافظة إلى 4 قطاعات برئاسة ومتابعة نائبي المحافظ والسكرتير العام والسكرتير العام المساعد لمتابعة سير العملية الانتخابية والتواصل الدائم مع غرف العمليات الفرعية المشكلة بكل مركز ومدينة وحي لتلقي أي شكاوى تعيق سير الانتخابات والعمل على حلها فورًا.


وأضاف المحافظ أنه سيتم تفعيل غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام وغرفة الأزمات والكوارث وربطها بالغرف الفرعية بالمراكز والمدن والأحياء؛ لمتابعة الإستعدادات النهائية وتجهيز المقار الانتخابية والعمل على إزالة كافة المعوقات لتسهيل الانتخابات، لافتًا إلي انعقادها علي مدار اليوم خلال يومي الانتخابات وإعداد تقرير مفصل كل ساعة عن سير العملية الإنتخابية.


وفي دمياط، انتهت المحافظة من تجهيز 251 لجنة انتخابية بكافة أنحاء المحافظة، وذلك للاستقبال مليون و40 ألفًا و480 ناخبًا وناخبةً في سائر أنحاء المحافظة؛ للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية المصرية.


وقالت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض إنه تم تجهيز كافة اللجان بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضمن سلامة الناخبين وأعضاء اللجان الانتخابية كما تم عمل مظلات لحماية الناخبين من التقلبات الجوية التى تشهدها المحافظة في هذه الأيام.


ومن ناحية أخرى، تشهد محافظة دمياط منافسة شرسة بين المرشحين لمجلس النواب حيث يتنافس 88 مرشحًا على أربعة مقاعد فردية في دمياط مقسمة على دائرتين الدائرة الأولى ومقرها مركز دمياط، حيث يتنافس 40 مرشحًا على مقعدين والدائرة الثانية ومقرها مركز كفر سعد ويتنافس فيها 48 مرشحًا على مقعدين وقد دفعت خمس أحزاب بمرشحين لها وهم الشعب الجمهوري والحرية والمصريين الأحرار وكل منهم دفع بمرشحين ومستقبل وطن بأربعة مرشحين والوفد الجديد دفع بمرشحين وتشارك تسع سيدات فى هذه الانتخابات.


كما يشارك ثلاث نواب حاليين فى هذه الانتخابات وهم ضياء الدين داود والدكتورة غادة صقر وأبو المعاطي مصطفى ، كما يشارك ثلاث نواب سابقين فى هذه الانتخابات وهم مجدي البساطي والدكتور جمال الزيني ومحمد أمين البنا حيث شهدت المحافظة دعاية انتخابية بين هذه الفرق المتنافسة ، كما تتنافس قائمتان في هذه الانتحابات القائمة الأولى القائمة والوطنية من أجل مصر والقائمة الثانية هي قائمة أبناء مصر.