الأربعاء 25 سبتمبر 2024

"آثار سيوة": مقترح لتنفيذ "الصوت والضوء" بشالي وإنشاء متحف أثري بها

محافظات5-11-2020 | 20:12

قال خالد عبدالنبي، مدير منطقة سيوة للآثار الإسلامية، إن هناك مقترحا لتنفيذ مشروع الصوت والضوء بقلعة شالي بواحة سيوة بعد الانتهاء من مشروع ترميمها وإعادة إحيائها بنفس الخامات البيئية.


وأوضح عبدالنبي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - أنه سيتم عرض هذا المقترح للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار غدا خلال زيارته لواحة سيوة لافتتاح مشروع ترميم قلعة شالي.


وأضاف أنه سيتم كذلك تقديم مقترح لوزير السياحة والآثار لإنشاء متحف أثري في سيوة لعرض العديد من المقتنيات الأثرية المكتشفة بالواحة؛ ومنها مجموعة من المومياوات، مما يساهم في الجذب السياحي والتعريف بتاريخ الواحة.

وأكد عبدالنبي أنه عقب الانتهاء من مشروع ترميم قلعة شالي وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية على تسجيل الجزء الأقدم منها، مما سيدعم ملف تسجيلها على قائمة التراث العالمي باليونسكو.

وتقع واحة سيوة بمكان نائى من الصحراء الغربية، ويعتبر الصرح الأثرى الأكثر وضوحا بها هو قلعة شالى أو مدينة شالى الأثرية، والتى تم بناؤها فى عهد المماليك، (حوالى عام 1200 ميلادية)، وذلك لصد الغزاة.

وتم بناء القلعة باستخدام خامات البناء التقليدية المحلية "الكرشيف" وهو حجر مكون من الملح والطفلة والذى يوجد عادة بسيوة، وعندما استقرت مصر فى عهد محمد على باشا (1805 إلى 1849) لم تعد هناك حاجة لسكان سيوة للتقيد بحدود مستوطنة محصنة. وهُجِرَت مدينة شالى القديمة، كما بني سكانها منازلهم فى المناطق الأكثر اتساعاً، المحيطة بالواحة، وقامو بتفكيك الابواب والنوافذ، وعناصر حيوية أخرى من منازلهم فى شالى القديمة، ودفع هذا التدهور المطرد للقلعة مع مر السنين، إلى المزيد من الإهمال التام لمنازلها المهجورة .