الخميس 23 مايو 2024

وزير الأوقاف: المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الوطنية واجب وطني

أخبار6-11-2020 | 14:40

 قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ، إن نبينا الكريم (صلى الله عليه وسلم) كان أشرف الناس مع الأعداء والأصدقاء ، وأن خدمة الأوطان نبل وشرف والمشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الوطنية واجب وطني ، وأن صوت كل منا أمانة يجب أن تؤدى لمن يستحق، وأن المتاجرة بأعراض الناس لا تقل جرما عن المتاجرة بالمخدرات .


وأضاف وزير الأوقاف في خطبة الجمعة التي أداها بمحافظة المنوفية اليوم بحضور فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ، والمحافظ إبراهيم أبو ليمون ، ولفيف من القيادات التنفيذية :"ديننا الحنيف دين النبل والشرف ومكارم الأخلاق، وأن أمة بلا أخلاق ولا قيم جثة هامدة وجسد بلا روح ، وحضارتها إن كان لها حضارة فهي حضارة زائفة ومصيرها الزوال والاندثار ".


وتابع: إن ديننا الحنيف ينهى عن التجسس وتتبع العورات . مؤكدا أهمية الأمن والأمان المجتمعي وحفظ أمانة من ائتمنك على مال أو سر .


وشدد على أن حفظ السر أمانة وكشفه خسة وخيانة ، والحر الكريم هو من يحفظ على الناس أماناتهم وأسرارهم ، حيث يقول نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) : " إذا حَدَّثَ الرَّجُلُ الْحَدِيثَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَهِيَ أَمَانَةٌ " ، وأنه لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له" .


وأشار إلى أن من النبل والشرف أن نحفظ للناس عهودهم ونفي لهم بمعاهداتهم وحقوقهم دولا أو أفرادا ، وألا نخون عهدا مع العدو أو الصديق ، حيث يقول الحق سبحانه : " وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ " ويقول نبينا ( صلى الله عليه وسلم) : " من كان بينَه وبين قومٍ عهدٌ ، فلا يشدُّ عقدةً ولا يحلَّها ، حتَّى ينقضيَ أمدُها أو ينبذَ إليهم على سواءٍ " .