الجمعة 27 سبتمبر 2024

مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن حملة تطوعية للتوعية بحمى الضنك بمحافظة عدن

عرب وعالم7-11-2020 | 11:47

دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية في محافظة عدن الحملة الشبابية التطوعية ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة حمى الضنك في مديريات عدن، بالتنسيق مع مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالمحافظة.


وتتضمن الحملة التي تأتي تحت شعار (وعيك خير وقاية) بمشاركة أكثر من 80 متطوعًا ومتطوعة من 8 مبادرات شبابية تستهدف كل مديريات محافظة عدن وتستمر شهرًا كاملا عبر نزولات ميدانية لتنفيذ أنشطة توعوية مختلفة حول التوعية من الإصابة بخطر حمى الضنك وكيفية الوقاية منها.


وبدأت الحملة بورشة لممثلي الفرق المشاركة وعددهم 16 مشاركا ومشاركة و8 مشرفين ميدانيين لشرح آلية الحملة.


وأشارت مديرة الصحة المدرسية في عدن المنسق العام للصحة المدرسية الدكتورة نور الكوني إلى أهمية استهداف كل شرائح المجتمع وخاصة الأطفال في المدارس حول كيفية الوقاية من حمى الضنك والتخلص من المياه الراكدة التي تعد بؤرا للبعوض المسبب للمرض من خلال اتباع عدد من الأساليب التوعوية النوعية لتحقيق الهدف الرئيسي من الحملة.


وأوضح ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة عبدالله الطيار أن الحملة تهدف إلى الحد من انتشار مرض حمى الضنك والملاريا في كل مديريات عدن عبر توعية المجتمع بكيفية القضاء على بؤر نواقل المرض، و بث الرسائل التوعوية الصحية للمواطنين في الأحياء السكنية والمدارس، مضيفا أن الحملة تأتي في إطار المساعدات الإنسانية والإغاثية المتواصلة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني.


وأكد مدير مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة حمى الضنك الدكتور زكريا بازرعة أهمية تعريف المتطوعين بضرورة استخدام طرق مؤثرة على المجتمع لإيصال الرسالة التوعوية بالشكل المطلوب، و توعية أكبر شريحة ممكنة من المجتمع حول كيفية الوقاية من خطر الإصابة بحمى الضنك .


كما واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع المساعدات الإيوائية على المتضررين من السيول والفيضانات في جمهورية السودان الشقيقة.


وجرى توزيع 139 خيمة للمتضررين في محلية شندي بولاية نهر النيل استفاد منها 834 شخصًا.


ويأتي ذلك في إطار مشروع إغاثة المتضررين من السيول والفيضانات في جمهورية السودان الشقيقة.


وفي اطار متوازي، واصلت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها الطبية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن.


وراجع العيادات 435 مريضًا، حيث استقبلت عيادات الطب العام 84 مريضا، وراجع عيادة الباطنية 69 مريضًا من مرضى السكري والضغط والربو، كما استقبلت عيادات الأطفال 82 مريضًا وتمت معاينتهم وصرف الدواء اللازم لهم، واستقبل قسم الطوارئ 22 مريضا، وراجع 18 مريضا عيادتي الأسنان.


كما تم استقبال 49 مريضة في العيادة النسوية، فيما استقبلت عيادة الأذن والأنف 22 مريضًا، كما تم عمل 184 تحليلا لـ 74 مريضًا بمختلف أنواع التحاليل المخبرية، وإجراء 20 صورة أشعة لـ 12 مريضًا، فيما بلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 273 وصفة طبية.


كما دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مركز الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لغسيل الكلى" في مستشفى طرابلس الحكومي، مدير مكتب المركز في بيروت فهد القناص، والأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، ومدير المستشفى ناصر عدرة.


وجال الحضور على المركز الذي تم تجهيزه بأحدث أجهزة الغسيل الكلوي ونظام فلترة وتكرير المياه وخلاط الأسيد، بالإضافة إلى تأمين مفروشات طبية متعددة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة.


جدير بالذكر أن المملكة تواصل بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة، مد يد العون للأشقاء في لبنان والتي كان آخرها إقامة الجسر الإغاثي الجوي الذي خصص لمساعدة متضرري انفجار مرفأ بيروت.