الأربعاء 26 يونيو 2024

لوكاشينكو يصف انتخابات الرئاسة الأمريكية بأنها استهزاء بالديمقراطية

عرب وعالم7-11-2020 | 13:55

 وصف رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، اليوم السبت، الانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنها استهزاء بالديمقراطية ، قائلا إن الدول الغربية ستخشى مطالبة واشنطن بإجراء انتخابات جديدة.

وأضاف لوكاشينكو خلال زيارته إلى محطة الطاقة النووية البيلاروسية في مدينة أوستروفيتس، متحدثا عن الانتخابات الأمريكية "انظروا ما يحدث مع هذه الانتخابات، هذا وصمة عار، استهزاء بالديمقراطية" ، مشيرا إلى أنه سيرى كيف سيطلب عدد من الدول الغربية من الولايات المتحدة إجراء انتخابات جديدة ، كما فعلوا فيما يتعلق ببيلاروسيا".

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض أمس وبصورة رسمية حزمة عقوبات فردية ضد بيلاروس تشمل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لولكاشينكو.

يذكر أن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، قد قال في وقت سابق، إنه سيصعد الضغط على مساعدي رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الذي فاز مؤخرا في انتخابات تقول المعارضة إنها مزورة.

وكان البرلمان الأوروبي، قد دعا في وقت سابق، إلى فرض عقوبات ضد الرئيس البيلاروسي والأشخاص والمسؤولين عن "تزوير نتائج الانتخابات" في بيلاروسيا وحوادث العنف ضد المتظاهرين، مؤكدين عدم اعترافهم بشرعية الرئيس الحالي للبلاد.

وكان الاتحاد الأوروبي أكد، أنه لا يعتبر الانتخابات الرئاسية التي أجريت في بيلاروس عادلة ونزيهة، ورفض الاعتراف بنتائجها.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ادعى في مناسبات عديدة، أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 تعرضت للتزوير لصالح منافسه من الحزب الديمقراطي، جو بايدن، وتعهد ترامب برفع الكثير من الدعاوى القضائية بعد أن زعم ​​إلغاء أصوات لصالحه.

وانتقد المراقبون الدوليون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الرئيس الحالي لإطلاقه مزاعم لا أساس لها عن تزوير الانتخابات التي تضر بثقة الجمهور في المؤسسات الديمقراطية.