الأحد 16 يونيو 2024

هل تؤثر موجة الطقس السيئ على انتخابات النواب؟.. خبراء الأرصاد يردون ويوجهون تحذيرات للمواطنين

تحقيقات7-11-2020 | 15:11

كشف خبراء الأرصاد الجوية عن حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة، وتأثيرها على العملية الانتخابية التى تجرى فى 13 محافظة منها بعض المحافظات الساحلية ومحافظة القاهرة .

وتجرى اليوم الانتخابات البرلمانية في مرحلتها الثانية والأخيرة؛ لاختيار نواب الشعب في 13 محافظة لتكشيل ثاني برلمان بعد ثورة الثلاثين من يونيو، حيث فتحت اللجان الفرعية البالغ عددها 9468 أبوابها فى تمام الساعة التاسعة صباحا لاستقبال الناخبين الذى يتجاوز عددهم الـ31 مليون ناخب فى المرحلة الثانية.

طقس الأيام المقبلة:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن طقس الـ٣ أيام المقبلة، وتشير التوقعات إلى سقوط أمطار مختلفة الشدة على العديد من محافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية والقاهرة، وتحذر هيئة الأرصاد من سقوط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية، وطالبت في بيان لها باتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية الغربية .

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، اليوم السبت، أمطار خفيفة على بعض المناطق من القاهرة الكبري وفرص سقوط المطر (40% تقريباً)، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من شمال الوجه البحري (البحيرة – كفر الشيخ) وفرص سقوط المطر (40% تقريباً)  .

كما يتوقع أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية (السلوم – مطروح – الاسكندرية – رشيد)، وفرص سقوط المطر (80 % تقريباً)، ومتوسطة على السواحل الشرقية (بورسعيد – العريش) وفرص سقوط المطر (60 % تقريباً).

أما غداً الأحد، فيسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية، معتدل على السواحل الشرقية، وجنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد، وسيكون ليلاً بارد على القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية وجنوب الصعيد، لطيف على السواحل الشرقية وجنوب سيناء .

ويتوقع الخبراء فرص أمطار خفيفة على بعض مناطق القاهرة الكبرى بفرصة سقوط (40 %)، خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق الوجه البحري (بلطيم – كفر الشيخ – البحيرة – الدقهلية – الغربية) بفرصة (40%)، متوسطة إلى غزيرة على بعض مناطق السواحل الشمالية الغربية (السلوم – مطروح – الإسكندرية – رشيد) بفرصة (80 %)، متوسطة على بعض مناطق السواحل الشمالية الشرقية (بورسعيد – العريش) بفرصة (60%).

وتكون درجات الحرارة العظمى والصغرى على: القاهرة الكبرى «24 – 16»، الوجه البحرى «24 – 17»، السواحل الشمالية الغربية «23 – 20»، السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء «24– 20»، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر «28- 24»، شمال الصعيد «25 – 17»، جنوب الصعيد «27 – 20» درجة مئوية.

أما بعد غدً الاثنين، فهناك ارتفاع طفيف في درجات الحرارة نهاراً مع انخفاضها ليلاً، ليسود طقس معتدل على كافة الأنحاء لطيف على السواحل الشمالية الغربية .

والطقس ليلاً بارد على القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية وجنوب الصعيد، لطيف على السواحل الشرقية وجنوب سيناء .

وهناك فرصة لأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق الوجه البحري ( بلطيم - كفر الشيخ - البحيرة - الدقهلية - الغربية، 40 %) ، متوسطة على بعض مناطق السواحل الشمالية ( السلوم – مطروح – الإسكندرية – رشيد، 50%).

وتكون درجات الحرارة العظمى والصغرى على: القاهرة الكبرى«25 – 16»، الوجه البحرى «25 – 17»، السواحل الشمالية الغربية «23 – 20»، السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء «26 – 20»، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر «29 – 24»، شمال الصعيد «26 – 16»، جنوب الصعيد «28 – 18» درجة مئوية .

التأثير على العملية الانتخابية:

أكد الدكتور أحمد عبد العال، الرئيس السابق لهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك فرصة لسقوط أمطار خفيفة اليوم السبت وغدا، على محافظة القاهرة، إلا أنها لن تكون مؤثرة نهائيا على سلامة الانتخابات إطلاقا، مشيرا إلى أنه على المواطنين ارتداء الملابس الخريفية المعتادة، فدرجات الحرارة ما زالت فى معدلاتها الطبيعية ويمكن تحملها لكن يجب ارتداء ملابس واقية فقط.

 

وأضاف عبد العال لـ"الهلال اليوم"، أن الأكثر تأثرا بحالة الطقس الحالية هي السواحل الشمالية بالكامل سواء الشمالية الغربية أو الشمالية الشرقية،، لافتا إلى وجود أمطار غزيرة على أغلب الأنحاء مصاحبة للبرق والرعد، مناشد المقيمين في هذه المناطق بعدم النزول إلا للضرورة القصوى.

 

وأشار إلى أنه على محافظي المحافظات الساحلية، المراجعة والتأكد من سلامة وكفاءة شبكات تصريف الأمطار، حتى لا تواجههم أية معوقات مثلما يحدث الآن فى محافظة الإسكندرية من أمطار غزيرة.

 

حضو الناخبين:

أوضح وحيد سعودى خبير الأرصاد، أن حالة الطقس الحالية لن تؤثر مطلقا على العملية الانتخابية، متوقعا سقوط أمطار خفيفة على محافظة القاهرة؛ إلا أنها لن تؤثر مطلقا على تواجد الناخبين أمام  اللجان. 

وأشار إلى  استمرار سقوط الأمطار على السواحل الشمالية للبلاد تكون غزيرة أحيانا، خاصة على الإسكندرية ومطروح، ومحافظة بورسعيد تكون ما بين خفيفة ومتوسطة على شمال ووسط الدلتا وخفيفة على القاهرة. 

وتوقع أن يميل الطقس إلى للبرودة أثناء الليل فى القاهرة والرياح معظمها شمالية الى غربية معتدلة فى سرعتها تنشط احيانا، مما يؤدى الى اضطراب حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط. 

وأكد ضرورة ارتداء المواطنين على السواحل الملابس الثقيلة لكل من يتواجد خارج منزله خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الاأولى من الصباح  مع عدم مزاولة الأنشطة البحرية والقيادة بهدوء على الطرق السريعة مع ترك مسافة أمان بين السيارات.