الخميس 23 مايو 2024

ملحمة ذوي الهمم تزين انتخابات المرحلة الثانية للبرلمان.. وإقبال كبير رغم صعوبة التحرك.. ومساعدة واسعة لرجال الشرطة.. وتسهيلات من القضاء «صور»

تحقيقات7-11-2020 | 16:19

سطر ذو الهمم ملحمة ملحمة بطولية في الانتخابات البرلمانية في مرحلتها الثانية والتي انطلقت اليوم السبت وتستمر لمدة يومين، حيث احتشد ذوي الهمم وأصحاب الإصابات والطاعنين في السن أمام لجان الانتخابات.

وانطلق مارثون الانتخابات البرلمانية في مرحلته الثانية والأخيرة؛ لاختيار نواب الشعب في 13 محافظة لتكشيل ثاني برلمان بعد ثورة الثلاثين من يونيو، حيث فتحت اللجان الفرعية البالغ عددها 9468 أبوابها فى تمام الساعة التاسعة صباحا لاستقبال الناخبين الذي يتجاوز عددهم الـ31 مليون ناخب فى المرحلة الثانية.

ويتنافس بالنظام الفردى في المرحلة الثانية 2083 مرشحا فى 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة فى المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسيا، وبالنسبة لنظام القوائم فهناك القائمة الوطنية من أجل مصر تنافس قائمة تحالف المستقلين بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 100 مقعد، أما فى دائرة قطاع شرق الدلتا فتأتى المعركة بين القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر على 42 مقعدا.

وفي التقرير التالي، ترصد "الهلال اليوم" أبرز المشاهد في انتخابات مجلس النواب لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة الذين تواجدوا أمام اللجان الانتخابية وساعدهم رجال الشرطة والقضاء في إتمام عملية التصويت.

رجل مسن

حرص رجل مسن مريض ويجلس على كرسي متحرك، على الإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب بالمحلة الكبرى في محافظة الغربية، وذلك بمساعدة أحد أفراد أسرته الذى اصطحبه إلى لجنته الانتخابية، وسط إجراءات احترازية لحمايته من فيروس كورونا المستجد.

سبعينية تدلي بصوتها

وأيضا توجهت السيدة جورجيت، إلى لجنتها الانتخابية بمنطقة مدينة نصر بدائرة القاهرة بلجنة "الجامعة العمالية" للإدلاء بصوتها في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، بعكاز كاد أن ينكسر من شدة الضغط عليه، وبملامح تحكي ما تركته عوامل الزمن على وجهها، وبالرغم من صعوبة الحركة التي تعاني منها منذ سنوات عديدة، إلا أنها حرصت على أن تكون متواجدة لتشارك بصوتها لتقديم ولو شيء بسيط لمصر حسب قولها.

"جايه بعكازي وسندي عشان انتخب وأقول صوتي.. ومهما كنت تعبانة لازم أعمل واجبي تجاه بلدي"، بتلك الكلمات عبرت السيدة السبعينية جورجيت عن مدى تمسكها وإصرارها بأداء واجبها الوطني تجاه البلد، مصطحبه ابنتها معها لتساعدها على الحركة حتى تدلي بصوتها لتنفيذ نداء الوطن لها بالمساعدة على بنائه وفق إرادة الشعب.

 

الشرقية

وفي الشرقية، حرص المستشار رئيس لجنة فرعية بمدرسة عزبة راغب للتعليم الأساسى بالوحدة المحلية بالرحمانية بأبو كببر في محافظة الشرقية، للخروج من اللجنة لمساعدة سيدة مسنة للتصويت فى انتخابات مجلس النواب بالشرقية.

بورسعيد

وإلى بورسعيد، توجه رئيس لجنة مدرسة بورسعيد الثانوية العسكرية إلى خارج اللجنة لمساعدة مسن يعانى من صعوبة الحركة للتصويت فى انتخابات مجلس النواب، فى لفتة إنسانية.

وكان المسن قد توجه للجنة الفرعية على كرسى متحرك، وفور إبلاغ رئيس اللجنة اصطحب أحد معاونيه وتوجه إلى خارج اللجنة ومعه بطاقة التصويت، ليتمكن  المسن من اختيار من يمثله نظرا و شعر المواطن بارتياح شديد من قبل رئيس اللجنة وقال المسن مرددا : الحمد الله مصر بخير.

القليوبية

وفي القليوبية، حرص رئيس لجنة فرعية بمدينة طوخ بالقليوبية أيضا، على الخروج لمساعدة مسن للإدلاء بصوته فى انتخابات مجلس النواب؛ نظرا للحالة الصحية للمواطن، كما أن قوات التمين باللجنة عملت على مساعدته من خلال التسهيل عليه بكرسى متحرك للدخول لمقر اللجنة والخروج منها، إلى جانب تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

دمياط

كما اصطحب رجال الأمن بلجنة 59 بمدرسة البستان التابعة للدائرة الأولى دمياط باصطحاب شخص مسن يتحرك على كرسى متحرك للإدلاء بصوته الانتخابى للوصول إلى لجنته الانتخابية، وقام رئيس اللجنة الانتخابية باستقبال الناخب خارج اللجنة تسهيلا عليه للإدلاء بصوته وسط ترحيب من الناخبين داخل اللجنة.