الجمعة 10 مايو 2024

مؤيدون ومعارضون.. "ما وراء الطبيعة" في ميزان رواد التواصل الاجتماعي

فن8-11-2020 | 01:09

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع  انطلاق عرض  حلقات مسلسل "ما وراء الطبيعة" والمأخوذ عن سلسلة روايات الأديب الراحل أحمد خالد توفيق المقتبس عن سلسلة روايات الأديب الراحل أحمد خالد توفيق .


تدور أحداث  المسلسل حول شخصية طبيب متقاعد اسمه رفعت إسماعيل، يعيش وسط عالم مليء بالقصص الخارقة للطبيعة والأحداث الغامضة التي خاضها بنفسه أو سردت له.والذي أعلنت شبكة  نيتفليكس أنه سيتم دبلجة المسلسل إلى 9 لغات، مع توفير نسخة أصلية من المسلسل بالوصف الصوتي لضعاف البصر والمكفوفين باللغة العربية.


المسلسل من إخراج عمرو سلامة وتأليف الكاتب الراحل الدكتور  أحمد خالد توفيق،  من إنتاج  محمد حفظي ، وبطولة  الفنان أحمد أمين، والفنانة رزان جمال، الفنانة سماء إبراهيم،  الفنانة آية سماحة.


وبعد مشاهدة الحلقة الأولى من مسلسل ما وراء الطبيعة اختلفت ردود الأفعال الجمهو، إذ قال أحمد عبد المجيد : "مسلسل ما وراء الطبيعة حاليًا في المرتبة 179 في قائمة أفضل العروض التلفزيونية في التاريخ، في موقع IMDB حسب تقييمات المشاهدين."



وقالت آية سعيد شعيب: "في حب أحمد أمين لأنه حقيقي أحلى حاجة وأكتر حاجة مميزة في المسلسل!"


وتابعت: "وفي حب هند رضوان لأنها حرفيا الجندي المجهول ورا عظمة كتير حصلت وبتحصل ولسة هتحصل من اول برنامج البرنامج ولحد مسلسل ما وراء الطبيعة ."



من جانب آخر أعرب الكاتب شريف عرفة  عن سعادته بمسلسل ما وراء الطبيعة وبأداء الفنان  أحمد أمين، قائلًا: "فرحتي بمسلسل «ما وراء الطبيعة» لا توصف.. أكبر من فرحتي بصدور أول كتاب لي.. فرحة ان الحلم المستحَق لأستاذك وصديقك اتحقق أخيرا.. فرحة إن العالم الخيالي اللي خلقه الدكتور لجيل كامل، اتجسد باحترافية شديدة وبقى متاح لجمهور عالمي على منصة عالمية.. اللي هو أحسن بكتير ما كان يتعمل فيلم عربي في السينما..  الله ينور يا فريق العمل العبقري ومبروك يا دوك".


وأكد الفنان محمد على رزق، أن الفنان أحمد أمين نجح في إبراز شخصيتة في ناحية مختلفة عن الأدوار الكوميدية كما أن مسلسل ما وراء الطبيعة سيظهر جانب طفرة جديدة في شخصيتة كممثل، فقال: "أنا شايف إن أحمد أمين ممثل و ممثل مهم أكتر منه كوميديان...و هتبان أهميته كممثل في ما وراء الطبيعة".



وقالت علياء طلعت واحدة من جمهور مسلسل ما وراء الطبيعة: " من ساعة ما اتفرجت على مسلسل ما وراء الطبيعة وأنا عايزة أرجع أقرأ الروايات عشان أكد لنفسي أني أكيد مكنتش بحب حاجة متواضعة ورديئة لهذه الدرجة!".



وعلى الصعيد الآخر لاحظ الجمهور المتابع للمسلسل بعض الأخطاء التاريخية والفنية للمسلسل، إذ شارك شخص يُدعي آدم مالك  منشورًا عبر حسابه الشخصي على موقع فيسبوك قائلًا: "الدكتور رفعت إسماعيل بيشرب سيجارة اسمها نيفرتيتي في الصورة الأولانية، بينما لو بصيت في الصورة التانية وهو بيولع هتلاقيها سيجارة دافيدوف، مش دي المشكلة،  عشان ممكن حد عزم عليه ولا حاجة من الشخصيات اللي معاه في المسلسل واتشالت في المونتاج مفيهاش حاجة يعني، ولا حتى حد من مساعدين الإخراج يا أخي يمكن الراجل كان خرمان، المشكلة إنها دافيدوف الشكل الجديد



ووضع البعض كل الأخطاء التي لاحظوها في المسلسل، إذ قال حساب على تويتر: "للجماعة بتوع النقد الموضوعي، لسه مخلص آخر حلقة، دول شوية ملحوظات متفرقةع السريع، حاجة كده على ما قُسُم:

- الجرافيكس كان ممكن يكون أحسن من كده بكتير، معرفش ده استرخاص ولا إيه.


- الكتابة فيها كام حتة كده فيهم ركاكة فجة، بس في المجمل لايقة على المستوى.


-اختيار الأدوار للأسف مش أحسن حاجة خالص، باستثناء البرنس رشدي الشامي والجميلة سماء إبراهيم.


وسخر الكاتب محمود الجعيدي من مبالغة الجمهور في الكتابة عن "ما وراء الطبيعة'، قائلًا: "استغربت قوي لما لقيت الإمام في خطبة الجمعة متكلمش عن مسلسل ما وراء الطبيعة".


وتابع الدكتور سيد سعيد الراحمي، مدرس مساعد بجامعة الأزهر، قائلًا: "المسلسل الأَجوَف.. شوفت حلقتين من مسلسل ما وراء الطبيعة، وأخدت شوية في التالتة، والحقيقة مش متشجع خالص أكمله بحماس، صحيح فيه جهد مبذول، لكن كل حاجة متعوب عليها فيه بتبهت تحت تأثير الظهور الغريب والمشوه جدا لرفعت إسماعيل، مش ده رفعت اللي نعرفه يا جماعة، اللي في المسلسل شخص ممل وكئيب وأُوڤر ولامؤاخذة مَحنِي، أو بالأحرى متني زيادة عن اللزوم، اللي قروا السلسلة للأسف مش هينفع يشوفوا المسلسل بدون ما يفكروا في شنق المخرج بأمعاء آخر ممثل."

    Dr.Radwa
    Egypt Air