الثلاثاء 21 مايو 2024

"الإسكندرية السينمائي" يكرم مدير التصوير الراحل عبد العزيز فهمي

فن8-11-2020 | 13:57


كرّم مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، اليوم الأحد، اسم مدير التصوير الراحل عبد العزيز فهمى، واحتفل بمئويته في ندوة أدارها الأستاذ بمعهد السينما، حسين بكر، بحضور كل من كريمان شقيقة لطيفة فهمى، وشقيقتها نيللى فهمى، ليحصلوا على التكريم، و اجراءات احترازية مشددة على جميع الحضور من قبل مندوبي وزارة الصحة، فقد التزم الجميع بالتباعد وإرتداء الكمامات.


قال حسين بكر إنه فخور بإعطائه الفرصة بإدارة هذه الندوة، لافتا إلى أن مدير التصوير الكبير عبد العزيز فهمى، تاريخ كبير من الفن، وله بصمات واضحة يعرفها جمهوره حينما يشاهد أعماله، خاصة التى كانت فى مرحلة الستينيات، وأكد أنه من أوائل الذين درسوا فى المعهد العالى للسينما، وخرج من بين يده العديد من عمالقة الفن مثل مدير التصوير محسن أحمد. 


وحكت الفنانة لطيفة فهمى موقفا عن الراحل، يبين حبه للمهنة وللتفاصيل، وقالت إن عبد العزيز فهمى استغرق أسبوعا من اجل لقطة صغيرة فى فيلم "فجر يوم جديد"، وأكدت أنه كان "غاوي تصوير"، وسافر إلى إيطاليا ليتعلمه.


كما حكت عن الجانب الإنسانى للراحل، مؤكدا أنه معطاءً وسخيا فى معاملة كل الموجودين حوله، وأنه كان محبوبا بين أبناء جيله، كما أكدت أنه كان عصبيا جدا، ورغم ذلك لم يقع في خطأ أبدا.


وقالت لطيفة إن شركة الإنتاج الخاصة به، لم تعد موجودة، وأن آخر الأعمال التى خرجت من إنتاجها كان فيلم "تفاحة آدم"، الذي انتج عام ١٩٦٦ من بطولة هند رستم.


كما حكت نيللى فهمى عن الراحل، وقالت إنها فخورة لأن عبد العزيز فهمى عمها، وتمنت أن يكرم كثيرا.


 يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي، يكرم في دورته الحالية، الفنان الكبير عزت العلايلى، كما أن دورة هذا العام تحمل اسمه، ويكرم أيضا الفنان الكبير صلاح عبد الله، والمخرجة السينمائية إيناس الدغيدى، ومدير التصوير محسن أحمد، والفنانة الكبيرة رغدة.