الإثنين 3 يونيو 2024

المرأة المصرية بطلة المشهد فى انتخابات البرلمان 2020

تحقيقات8-11-2020 | 14:38


القومى للمرأة: القيادة السياسية أعطت حقوق ورفعت قيمة السيدة في المجتمع 

جمعية النهوض بالمرأة: القوائم حمت المرأة من المجتمع الذكوري


ما زالت تحتفظ المرأة بلقب "بطلة المشهد" في تصدر طوابير انتخابات مجلس النواب 2020، فشهدت اللجان على مستوى المحافظات خلال المرحلة الثانية التي تتضمن 13 محافظة، كثافة طوابير السيدات الذين يدلون بأصواتهن في انتخابات البرلمان.


وأرجع الخبراء سبب تصدر المرأة المشهد الانتخابي في برلمان 2020، إلى أن القيادة السياسية والحكومة أعطوا للمرأة حقوقها في المشاركة السياسية، خاصة بعدما تم رفع نسبة مشاركة المرأة في القوائم الانتخابية من 15% إلى 25%، وفقا للدستور المصري؛ ما أعطى للمرأة بارقة أمل في وصولها إلى المناصب القيادية في الدولة وأنها لها حق في مشاركة الرجل في القرارات والقوانين والتشريعات.


السيسي حفز المرأة على المشاركة

فمن جانبها قالت الدكتورة سناء السعيد، عضو القومى للمرأة ومقرر لجنة السياسات بالمجلس، إن المرأة دائما وابدا تثبت في كل مرة أنها قد التحدي وقادرة على أن يكون لها دور في مجتمعها وتمارس حقها الدستوري والقانوني وتقف في طوابير الانتخابات، وهذا ما شاهدناه في المرحلة الأولى والثانية من انتخابات مجلس النواب 2020 وكذلك انتخابات مجلس الشيوخ، فكانت هي النسبة الأكبر والمشاركة وبطلة المشهد.


وأضافت السعيد في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن الفترة الأخيرة شهدت اهتمام من الدولة تجاه المرأة سواء كان في تدشين المشروعات القومية أو توفير قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمرأة، بجانب أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دائما ما يشيد بدور المرأة في المجتمع في كل خطاباته، كل هذا حفز المرأة على المشاركة وبقوة في انتخابات مجلس النواب 2020.


وأوضحت أن الدستور المصري أعطى للمرأة النسب التي اقرها وهي تمثيلها بنسبة 25% من مقاعد البرلمان ، فاليوم كوته ثابته في الاستحقاق الانتخابي غير المرشحين على المقاعد الفردية غير السيدات التي سيتم تعينهم في البرلمان، مما سيكون هناك نسبة تمثيل المرأة داخل البرلمان أكثر من 25%، مشيرة إلى أن المجلس القومي يطمع في أن تزيد النسبة في انتخابات برلمان 2025.


وأوضحت أن تلك النسب مرضيه، خاصة أننا نمشي بخطى ثابته في الحصول على نسب أكبر، والتي نأمل أن تصل إلى 35% في برلمان 2025.


ما زلنا نعيش في مجتمع ذكوري

وفي نفس السياق قالت الدكتورة إيمان بيبرس، رئيس جمعية نهوض وتنمية المرأة، إن ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في القوائم الانتخابية في برلمان 2020، شجع المرأة على المشاركة بكثرة في انتخابات البرلمان خلال المرحلة الأولى والثانية.


وأضافت بيربس في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن القوائم تعد مفيدة للأقليات سواء كانت مرأة أو من ذوي المهام الخاصة أو المسيحيين، مؤكدة أن من الصعب أن تشارك المرأة بنظام فردي في انتخابات البرلمان فمازال نعيش في مجتمع ذكوري يرفض تقلد المرأة مناصب داخل المجتمع.


وأوضحت أن ليست كل النساء في البرلمان لديهم اهتمام بقضايا المرأة، فهناك مرشحات لديهن قضايا أخرى يهتمون بها، مشيرة إلى أن أبرز القضايا التي لم يحسمها البرلمان حتى اليوم هي قضايا التحرش والزواج المبكر وتربية الأطفال، فالمجتمع بحاجه إلى قوانين وتشريعات رادعة لضبط المجتمع المصري، خاصة أن هناك ظواهر سلبية انتشرت خلال السنوات الأخيرة.