الثلاثاء 4 يونيو 2024

خبير سياسي: روح الشباب تحت قبة البرلمان الجديد تعطيه رونقا مختلفا

تحقيقات8-11-2020 | 20:10


أشاد الدكتور محمد شاكر، الخبير في العلوم السياسية، بنسبة مشاركة الناخبين في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، مشيرا إلى أنها نسبة عالية جدا، وتتخطى بكثير نسبة المشاركة في المرحلة الأولى. 



وقال إن كثافة الناخبين كانت واضحة من خلال الطوابير خاصة في منطقة القاهرة والمنوفية، وعدد آخر من المحافظات التي بها حراك سياسي وتفاعل.



وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المرحلة الثانية تضم المحافظات التي بها حراك سياسي، كما أن ارتفاع التعداد السكاني بها، مثّل عاملا مساعدا على زيادة نسبة الناخبين.



وأرجع شاكر، عدم نزول البعض إلى عدة أسباب، منها الخوف من وباء فيروس كورنا المستجد، وخوف الناخبين من العدوى، وتقلبات الطقس، لافتا إلى أن الناخبين في بعض الداوئر، لديهم معتقد بأن الأصوات محسومة فيها لمرشح معين، لما لديه من شعبية في دائرته.



وأوضح الخبير السياسي أن سبب ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في الانتخابات، يعود إلى تشجيع الدولة لها، مما جعلها مرشحة في بادئ الأمر، وأصبحت بعد ذلك ناخبة.



وقال إن مهمة البرلمان هي سن القوانين، إلا أن وجود عدد كبير من الشباب في البرلمان المقبل سيجعل له رونقا مختلفا، كما جاء في وصف الدكتور محمد شاكر.



وأكد أن البرلمان الجديد، سيكون له شكلا مختلفا عن البرلمان السابق، مضيفا: "سنشهد ذلك من خلال نوعية القضايا، التي سيناقشها مجلس النواب"، مشيرا إلى أن فئة الشباب التي شاركت بتشجيع من الدولة، ستتمكن من فتح قضايا التنمية، وسيساعدهم على ذلك روح الشباب التي يتملكونها.