الأربعاء 26 يونيو 2024

مهرجان تراثي.. "الأراجوز المصري" يتألق تحت أضواء "ومضة" ببيت السناري

فن8-11-2020 | 21:02


تقيم فرقة "ومضة" لعروض الأراجوز وخيال الظل، بالتعاون مع "بيت السناري"، التابع لمكتبة الإسكندرية، وعدد من الهيئات والمؤسسات الثقافية، مهرجان "الأراجوز المصري"، في دورته الثانية، خلال الفترة من 24 نوفمبر، وحتى 28 نوفمبر، تحت شعار: "الأراجوز ملهما".


ويضم المهرجان هذا العام عددًا من الفعاليات، كما يصدر مؤلفات تتعلق بالأراجوز المصري، وتأثيراته وأشكال الكتابة الجديدة له.


ويأتي المهرجان الذى تقدمه الفرقة في إطار سعيها للحفاظ على فنون الهوية المصرية، وانطلاقا من الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الفرقة لصون الأرجواز، كأحد عناصر التراث الإنساني، بعد وضعه على قوائم الصون العاجل لاتفاقية 2003، باجتماع اليونسكو في 2018.


ويأتي المهرجان هذا العام تحت عنوان: "الأراجوز ملهما"، ليسلط الضوء على تجارب استلهمت الأراجوز منذ زمن بعيد، من تجربة "قلم الأراجوز"، التي بدأها علي شكري إبان ثورة 1919، مرورًا بتجربة شكوكو، انطلاقا من استلهاماته في السينما والمسرح والرواية والشعر والقصة، عبر عدد من المحاضرات، ومن كتاب يحمل اسم "الأراجوز ملهمًا". 


ويقدم المهرجان هذا العام: نمر الأراجوز الجديدة، في كتاب من تأليف فرقة "ومضة"، وعدد من العروض الجديدة للأراجوز، يستخدم فيها الشكل والتكنيك التقليدي، لتناول موضوعات جديدة.


ويبدأ اليوم الأول للمهرجان، بعدد من الفعاليات، منها محاضرة تحت عنون: "الأراجوز ملهمًا"، بجامعة حلوان وافتتاح معرض للدمى، يشارك فيه عدد من الفنانين المصريين، وكذلك يقدم المعرض أشكال الأراجوز التراثية التقليدية، وعدد من العروض ببيت السناري. 


ويأتي العرض الأول ليقدم نمرة جديدة للأراجوز تحت عنوان: "أراجوز السوشيال ميديا"، يناقش فيها الأراجوز خطر وسائل التواصل الاجتماعي، على الحياة الاجتماعية الحديثة، ويخرجه الفنان على أبو زيد، ثم يليه عرض "أراجوز في المدينة"، الذي يقدم رحلة الأراجوز داخل المدينة، منتقدًا بعض السلبيات السلوكيات اليومية، من تأليف وإخراج الدكتور نبيل بهجت.


وفي اليوم الثاني للمهرجان، تبدأ رحلة الأراجوز لمدينة الإسكندرية، ولقائه المفتوح مع طلاب جامعة الإسكندرية لنقل خبراته إليهم، وتدريبهم على أدواته، بالإضافة إلى تقديم نمرة: "أراجوز التيك أواي"، من إخراج الفنان محمد سيد حنفي، الذي يعرض لخطر الحياة الاستهلاكية على الصحة العامة.


ويعود الأراجوز مساءً لبيت السناري، ليبدأ بندوة حول استلهامات الأراجوز في السينما المصرية، بتمام الساعة السادسة، يعقبه نمرة "أراجوز السينما"، إخراج الفنان مصطفى الصباغ، ثم عرض "أراجوز أساطير بلاد العجائب" في تمام الساعة السابعة.


أما اليوم الثالث للمهرجان، فيشهد احتفالا بالكاتب الإسباني "لوركا"، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي الإسباني حيث ستقدم الفرقة أحد نصوصه، مستخدمة أدوات الفرقة الشعبية المصرية، في رسالة تؤكد القدرة على التعبير عن مختلف الثقافات. 


ويأتي العرض تحت عنوان "لوركا والأراجوز"، ليلقي الضوء على حياته وإبداعه، ومن خلال العرض كذلك ستقام ندوة حول "الأراجوز" أو الآداب العالمية في مقر المركز، وسيقدم في ذات اليوم داخل مقر بيت السناري، عددًا من عروض الأراجوز أيضا.


أما اليوم الرابع والأخير، فسيشهد ختام المعرض وندوة حول استلهاامات الأراجوز في المسرح، ونمرة "أراجوز وشكوكو"، إخراج صلاح بهجت، ويعقبها عرض "قصة الأراجوز".


,