الثلاثاء 4 يونيو 2024

وزيرة الصحة تكشف الاستعدادات لموجة كورونا الثانية.. وتؤكد: الأدوية موجودة.. ولدينا خريطة تفاعلية مسجل بها كافة الإصابات

تحقيقات8-11-2020 | 22:08

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، مؤتمرا صحفيا اليوم، لكشف تطورات موقف فيروس كورونا في مصر، وعرض استعدادات الوزارة للموجة الثانية من كورونا.


وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن إصابات فيروس كورونا في العالم تقترب من 50 مليون إصابة، مؤكدة أن كل دول العالم أصبح بها إصابات، لكن بدأت زيادات في منطقة شرق المتوسط بشكل كبير جدًا وفي الدول المحيطة بمصر بنفس معدل الزيادات في دول أوروبا وأمريكا. 

 

وأضافت "زايد"، خلال مؤتمر صحفي، أن في نهاية شهر مارس لنهاية شهر مايو رصد 5 ملايين إصابة في العالم، بينما أصبح هناك 5 ملايين إصابة في أقل من أسبوع في العالم، حتى وإن ثبتت نسبة الوفيات حاليا لكن نسبة الوفيات سيزيد طالما عدد الإصابات زاد.

 

وأوضحت، المناطق الأكثر إصابة بفيروس كورونا في القاهرة هي حلوان وشرق مدينة نصر والمطرية والمرج والساحل والبساتين والقاهرة الجديدة والشرابية، لكن منطقة النزهة ومصر الجديدة ومصر القديمة والمقطم من أقل المناطق إصابة بالفيروس.


وتابعت زايد، الوزارة لديها خريطة تفاعلية مسجل بها كافة الإصابات بفيروس كورونا والمخالطين لهم بشكل دقيق، حيث يمكن من خلالها الوصول للقرية واسم المريض والرقم القومي الخاص به واسم المخالطين له.


واستكملت  أن من خلال تلك الخرائط يمكن معرفة الفئات الأكثر إصابة، لافتة إلى أنه جرى رصد الإصابات خلال شهر مايو حتى أكتوبر، وأظهرت أن أكثر الفئات المصابة هي الفئات التي تجلس في المنزل أو في أماكن مغلقة فترات طويلة، وغير العامل وربة المنزل والمتقاعد، موضحة أن تلك الفئات يشكلون أكثر من 65% من الإصابات في مصر.


وأشارت إلى أن تلك الفئات قد يكونوا مصابين بأمراض مزمنة والتي من شأنها زيادة فرص وجود مضاعفات، متابعة: "الموظف اللي قاعد في الشغل من 6 لـ7 ساعات فرصته أقل للإصابة من لو قاعد في البيت 24 ساعة، مؤكدة أن الفئات الأقل إصابة بالفيروس هم الفلاحين والسائقين والعاملين في المواقع المفتوحة.


وأضافت، أن أكثر المناطق تأثرا بالفيروس في الجيزة في الإدارات والأحياء ذات الطابع القروي، وهذا استثناء عن معظم المحافظات، والتي تكون معظم الإصابات في عاصمة المحافظة أو بالمحافظات الحضرية.


ولفتت إلى أن مناطق أوسيم والوراق وبولاق الدكرور وإمبابة والهرم والعمرانية من أكثر المناطق تأثرا بكورونا في الجيزة، بينما مناطق منشأة القناطر والعياط والحوامدية وأطفيح أقل.


وأشارت إلى أن أكثر المناطق تأثرا بالفيروس في الإسكندرية تقع في مناطق المنتزهة وشرق ووسط، نظرا لأنها أكثر المناطق ازدحاما وبها رصد للإصابات، مطالبة المواطنين باتخاذ الإجراءات الاحترازية بشكل أكبر، خاصة في الأماكن المغلقة نظرا لأنها تزيد من نسب الإصابات.


وقالت، إن هناك 50 مليون إصابة بفيروس كورونا حول العالم، وفيروس كورونا أصاب كافة بلدان العالم، وفي الفترة الأخيرة بدأت زيادة أعداد الإصابات في شرق المتوسط بالبلدان المحيطة بينا.


وأضافت أن في أواخر شهر مارس حتى شهر مايو، رصد 50 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم، في الوقت الحالي أصبح العالم يحقق 50 مليون إصابة في الأسبوع الواحد.


وأوضح أن شهري ديسمبر ويناير من أكثر الشهور التي سجلت حالات وفيات من المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر والعالم، ومن المتوقع زيادة الأمراض التنفسية خلال الشهور المقبلة، محذرة من مضاعفات أصحاب الأمراض التنفسية إذا تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا المستجد.