الأحد 16 يونيو 2024

أفغانستان: طالبان استخدمت طائرات مسيرة في هجماتها خلال الأسابيع الأخيرة

عرب وعالم9-11-2020 | 21:19

أكد مسؤولون أفغان أن حركة طالبان استخدمت طائرات دون طيار "مسلحة" في بعض الهجمات على القوات الأفغانية خلال الأسابيع الأخيرة.


ونقلت قناة (طلوع نيوز) الإخبارية الأفغانية اليوم الاثنين عن المسؤولين قولهم إن "طالبان تقوم بتثبيت قذائف الهاون أو القنابل الصغيرة على طائرات دون طيار وتسقِطها على المنشآت العسكرية والحكومية".


وكان مسؤولون محليون قد قالوا إن ولايات قندوز ولوجار وبلخ وبكتيا وفارياب شهدت هجمات لطالبان باستخدام طائرات دون طيار في الأسابيع الأخيرة.


وفي إحدى هذه الحوادث التي وقعت في الأول من نوفمبر الجاري، كانت مجموعة من الجنود يلعبون الكرة الطائرة في ملعب بمجمع حاكم الولاية عندما تعرضوا للهجوم بقذيفة هاون، وخلّف الحادث 4 قتلى و6 جرحى.


قال مسؤولون محليون إن التقارير الأولية أظهرت استخدام طائرة مسيرة في الهجوم.


وأضاف عصمت الله مرادي المتحدث باسم حاكم قندوز "التحقيق جار في الحادث لمعرفة ما إذا كانت قذيفة هاون أم أنها أسقِطت بواسطة طائرة دون طيار".


كما شهد الطريق الذي يربط قضاء براقي برك وسط محافظة لوجار السبت الماضي، انفجارًا أعقبه تبادل لإطلاق النار.


وقالت مصادر أمنية إنه في هذا الحادث ألقت "طائرة مسّيرة مسلحة" قنابل صغيرة على موقع للجيش في المنطقة، كما صرح حاكم لوجار محمد أجمل شاهبور أن قنبلة أسقِطت على موقع للجيش قبل وقوع تبادل إطلاق النار.


ولم يقدم مجلس الأمن القومي أرقامًا حول استخدام طائرات مسيرة في هجمات طالبان حتى الآن، بيد أن المتحدث باسم المجلس رحمة الله أندار قال إن الجهود جارية لتقليل الأضرار في الهجمات المحتملة بطائرات مسيرة.


ولم يتسن للقناة الأفغانية الحصول على تعليق من طالبان حول استخدامها لطائرات مسيرة كما رفض المتحدث باسم الحركة الحديث حول الأمر.