الإثنين 10 يونيو 2024

«مكافحة التدخين»: لقاح فايزر قد يكون بداية تحجيم كورونا

أخبار10-11-2020 | 12:47

قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، إن اللقاح الذي أعلنت عنه شركة فايزر، ضد فيروس كورونا، هو تطعيم وقائي لمنع الإصابة بالفيروس، ونجح بنسبة فعالية تتجاوز 90% ممن أجريت عليهم التجارب الأولية، مضيفا أن العالم أجمع ينتظر النجاح في التوصل إلى لقاح أو علاج لكورونا لتنتهي هذه الجائحة بشكل تام.


وأوضح المغازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه خلال الفترة الماضية تم الإعلان عن عدة لقاحات نجحت في إثبات فعالية في مواجهة الفيروس، مثل لقاح أكسفودر واللقاح الروسي، وأخيرا لقاح فايزر الذي تم تجربته على 44 ألف شخص، وأثبت التجارب أن من لم يصب بالفيروس نحو 90 شخص من هذا العدد، مضيفا أن اللقاح أدى لحماية 90% ممن خضعوا للتجارب من الإصابة.


وأضاف أن شركة فايزر هي الوحيدة التي أثبت لقاحها الفاعلية المرجوة، ومنظمة الصحة العالمية علقت أمس على هذا اللقاح وكانت تصريحاتها مشجعة، ووصفت اللقاح بالإيجابي، مؤكدا أن الجميع يأمل أن ينجح اللقاح في إثبات فاعليته في التجارب النهائية وتبدأ الشركة في إنتاجه خلال الفترة المقبلة، بما يجعله متاحا في الأسواق مع بداية العام المقبل.


وأكد أن بداية العام المقبل وبدء توزيع اللقاح على دول العالم قد تكون بداية تحجيم انتشار الفيورس ومواجهة هذه الجائحة، التي سببت أرقا للعالم على مدار العام الجاري وأدت لخسائر كبيرة في الأرواح وكذلك اقتصادات الدول.