الثلاثاء 18 يونيو 2024

«السعداوي»: 6 لقاحات مرتقبة ضد كورونا.. وتوافر «فايزر» قد يستغرق شهرًا

أخبار10-11-2020 | 14:33

قال الدكتور محمود السعداوي، رئيس قسم الصدر بجامعة الزقازيق، إن لقاح "فايزر" ضد فيروس كورونا يعد بمثابة إنجاز علمي ضخم، لأنه يسهم في خلق أجسام مضادة لفيروس كورونا في مدة 3 أسابيع بين الجرعتين الأولى والثانية، وهو أمر غير مسبوق، مضيفا أن ذلك سيؤدي لنهاية فيروس كورونا نهائيا عام 2022.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللقاح لا يزال ينتظر موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لمنح الشركة الصلاحية لبدء إنتاج اللقاح، وهو أمر قد يستغرق شهر على الأقل أو شهرين حتى توافره في الأسواق، مضيفا أنه بد توافره وحصول الدول عليه سيؤدي لنهاية خطر هذا الفيروس لأنه سيسهم في خلق أجسام مضادة داخل جسم الشخص تمنع الإصابة بالفيروس.

وأضاف أن هناك عدة لقاحات أعلن عنها سابقا مثل اللقاح البريطاني واللقاح الروسي ولقاح أكسفورد، لكنها لم تحقق الفاعلية التي أثبتها لقاح فايزر، مؤكدا أن هذا اللقاح لن يكون الأخير، بل هناك 6 آخرين في الطريق للإعلان عنهم وإقرارهم في حالة إثبات فاعليتهم بما سيؤدي للقضاء على الفيروس بشكل تام كما حدث مع مرض شلل الأطفال بعد التوصل للقاح له.

وأشار إلى أن مصر ستحصل على هذا اللقاح فور بدء إنتاجه وسيتم توزيعه على الفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل الأطباء وأطقم التمريض والصيادلة وأصحاب الأمراض المزمنة كمرضى السكر والقلب والضغط وأمراض المناعة وكذلك الحوامل، وهو أمر أكده مسئولون في وزارة الصحة.