السبت 1 يونيو 2024

حكاية شارع.. شارع النبي دانيال.. اشتهر بالسراديب والأكثر حيوية في إسكندرية

فن10-11-2020 | 19:51

-شارع النبي دانيال هو أحد أقدم، أهم وأشهر شوارع مدينة الإسكندرية التاريخية، يمتد من محطة الرمل حتى محطة مصر، ويعود تاريخه إلي بداية بناء المدينة ذاتها.

-شارع النبي دانيال جزء من الشارع الرئيسي الطولي، والذي كان يمتد من شمال المدينة إلى جنوبها، فالإسكندرية مقسمة إلى شارعين رئيسيين، أحدهما طولي والآخر عرضي.

-كان معروف في العصر اليوناني باسم "الكاردو دي كومناس" وكان للشارع بوابتين بوابة من الشمال "بوابة القمر " والجنوب "بوابة الشمس ".

-يمتلئ الشارع بالسراديب، أو الأنفاق التي تعود إلى العصر الروماني، وكانت متصلة ببعضها البعض حتى تصل إلى البحر. وقال المقريزي عن تلك الأنفاق، أن إرتفاعها يزيد عن 3 أمتار، و "إن الفارس يستطيع أن يسير فيها ممتطياً جوادَه ورافعاً سيفه".

-يوجد بشارع النبي دانيال العديد من المبان التاريخية، ففيه مسجد النبي دانيال، الذي سُمي الشارع باسمه بعد اسمه الأصلي، ويصل الضريح الموجود داخله إلى عمق 5 أمتار، وهو للعالم العراقي محمد بن دانيال الموصلي، أحد شيوخ المذهب الشافعي، وجاء إلى الإسكندرية في القرن الثامن الهجري.

-كما توجد بالنبي دانيال، الكنيسة المرقسية أقدم كنيسة في مصر وأفريقيا والتي بناها القديس مرقس في القرن الأول الميلادي عام 43 ميلاديًا، وتوجد بها رأسه.

-أيضًا المعبد اليهودي "إلياهو حنابي" الذي تتردد عليه الجالية اليهودية بالإسكندرية.

-ومبنى جريدة "الأهرام" الذي تم بناؤه عام 1875، في مقره الأول قبل إنتقاله إلى القاهرة، كما يوجد في الشارع مقر المركز الثقافي الفرنسي الذي تم إنشاؤه عام 1886.

-يُعد هذا الشارع من أكثر الشوارع حيوية في مدينة الإسكندرية بسبب المحال التجارية التي تبيع الأجهزة الكهربائية، الملابس والأحذية.

-كما يتميز شارع النبي دانيال بباعة الكتب القديمة الذين أصبحوا علامة مميزة للشارع خلال العقود الأخيرة، بعد أن أقاموا معرضًا دائمًا لبيع الكتب، كثير الشبه بـ"سور الأزبكية" بالقاهرة.