السبت 29 يونيو 2024

وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو

عرب وعالم11-11-2020 | 13:29

انتابت دولة الاحتلال الإسرائيلي حالة من التوتر والقلق بسبب التصريحات الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، وتهديداته للحكومة والتي وجدها البعض مستفزة.


وكان جانتس قد هدد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بحل الكنيست وإسقاط الحكومة وبالتالي الدعوة إلى انتخابات مبكرة جديدة.


ووفقا لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، يبدو أن  السبب وراء هذا التهديد هو أنه في حال عدم موافقة حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو على إقرار ميزانية الدولة للعام 2020/2021، والتي من ضمنها زيادة مخصصات وزارة الدفاع بعد تكليفها بمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وأكد جانتس أن الوقت ينفد، وحزبه «أزرق – أبيض» يريد إقرار الميزانية بأسرع وقت، وإلا سيكون المصير هو الدخول في انتخابات جديدة للكنيست.


وأشار جانتس، إلى أن الحزب الحاكم «الليكود» يؤجل المصادقة على ميزانية الدولة المقبلة، وبأنه كان يتعين تمرير تلك الميزانية في شهر أغسطس الماضي، ولكنه يقوم بتأجلها، دون أي تفسير.


يذكر أن الخلافات المستعرة بين جانتس ونتنياهو لسببين، الأول هو الاختلاف حول إدارة البلاد في ظل جائحة كورونا، والثاني لعدم تمرير ميزانية إسرائيل  للعام 2020/2021.


وفي وقت سابق وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وخصمه السياسي بيني جانتس اتفاقا على تشكيل حكومة وحدة وطوارئ.


ويتضمن الاتفاق أن يتناوب الزعيمان على منصب رئيس الوزراء؛ إذ سيستمر نتنياهو في المنصب لمدة 18 شهرا، يكون خلالها جانتس نائبا له ووزيرا للدفاع، ثم يصبح الأخير رئيسا للوزراء في أكتوبر2021 لمدة 18 شهرا أخرى.