الجمعة 27 سبتمبر 2024

أبو العلا: لقاح فايزر لا يعنى انتهاء جائحة كورونا

أخبار11-11-2020 | 14:34

قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو اللجنة الصحية بالبرلمان، إن اللقاح المقترح من قبل شركة فايزر الأمريكية لعلاج فيروس كورونا يساهم بالتأكيد في تقليل نشر العدوى، خاصة بعد نجاحه بنسبة 90%، موضحا أن هناك خطة فى تطبيقه، حيث يتم أولا تطعيمه للطواقم الطبية ثم على الذين يعانون من الأمراض المزمنة والمناعة، وإذا ثبتت فاعليته وعدم ظهور أي مضاعفات، يتم تطبيقه علي الجميع.


وأكد أبو العلا في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن طرح ونجاح فاعلية هذا اللقاح بهذه النسبة لا يعنى التهاون والاطمئنان لانتهاء الجائحة، فما زالت كورونا قائمة، ويجب توخى الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية، إلى حين إعلان اعتماد اللقاح فعليا، ونجاح تطبيقه على الجميع، بعد طرحه وتوافره فى الأسواق من قبل شركة فايزر الأمريكية.


وأوضح أن وصول اللقاح الصيني للمرحلة الثالثة، التي يخضع للتجارب السريرية في مصر، يؤكد مدى فاعليته، مشيرا إلى دور وزارة الصحة في توضيح نسبة احتياجنا من اللقاح، وكيف سيتم تطعيمه.


وكانت شركة فايزر للأدوية الأمريكية وشركة بيونتيك الألمانية، قد أعلنتا انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا المُستجد، مؤكدتين أن اختبارات لقاحهما لفيروس كورونا انتهت بنجاح، حيث يحمي اللقاح التجريبي من مرض كوفيد- 19 الذي يُسببه فيروس كورونا بنسبة تتجاوز 90%، وهو أمر وصفته منظمة الصحة العالمية بالإيجابي.


وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر للأدوية، إن سيكون هناك ما يصل إلى 50 مليون جرعة هذا العام عالمياً، مضيفا أن سيكون هناك 3 مليار جرعة عالمياً مجدداً في العام المقبل، وأن هناك خطيْ تصنيع، أحدهما في الولايات المتحدة، للتصنيع للأمريكيين بشكل رئيسي، وخط تصنيع آخر في كل من ألمانيا وبلجيكا، وسينتج لآسيا وأوروبا، وبقية دول العالم".