الأحد 19 مايو 2024

توقيع بروتوكول تعاون بين مياه الشرب والنداء لزراعة 200 فدان بقنا

محافظات11-11-2020 | 16:25

أكد محافظ قنا أشرف الداودي، أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي وقعت، اليوم الأربعاء، مع المبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء" لزراعة 200 فدان من شجر التوت المُتقزم بمدينة نقادة كمرحلة أولى بتكلفة استثمارية تقدر بـ 5 ملايين دولار .

وأوضح الداودي- في تصريح- أن البروتوكول ينص علي تخصيص مساحة 200 فدان بالغابة الشجرية بمدينة نقادة ستتم زراعتها بأشجار التوت المتقزم غير المثمر والمعتمدة علي مياه الصرف الصحي المعالجة في ريِها لتربية دودة القز لإنتاج الحرير الطبيعي، مشيرا إلى أن المشروع من المقرر له استيعاب عدد 4 آلاف فرصة عمل للشباب من أبناء المحافظة .

من جانبه أضاف الدكتور وليد بريقع المدير الإقليمي لمؤسسة النداء، أن المشروع يتضمن عدة مراحل تقدر تكلفة المرحلة الأولى بحوالي 5 ملايين دولار فيما تصل تكلفة المرحلة الثانية بـ 20 مليون دولار، مؤكدا أن المشروع يعد الأكبر من نوعه في قارة أفريقيا، وذلك ضمن مشروع إعادة توطين صناعة الحرير في دول إفريقيا بالشراكة مع جمهورية الصين الشعبية.

وأشار بريقع إلى انه تم اختيار مدينة قنا لتنفيذ المشروع بها، وذلك بعد نجاح تجربة التعاون بين مؤسسة النداء وهيئة التنمية الزراعية في زراعة مساحة تقدر بـ 20 فدانًا بالظهير الصحراوي بذات المدينة؛ حيث تم فعليا انتاج خيوط الحرير الطبيعي وتصنيع بعض المنتجات الخاص به.