الأربعاء 5 يونيو 2024

باحث سياسي: بيان هيئة كبار العلماء بالسعودية يكشف حقيقة الإخوان أمام الشعوب

أخبار12-11-2020 | 13:35

قال سامح عيد، الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، إن بيان هيئة كبارة العلماء في السعودية بتأكيد أن الإخوان جماعة إرهابية منحرفة هو إضافة لها بعد ديني وشعبي، حيث أكد أن الجماعة التي تتحدث باسم القرآن والسنة ولكنها مخالفة لتعاليمهم ولا تمثل الإسلام، وهو أمر يجعل الشعب السعودي والعربي على قناعة بحقيقة هذه الجماعة ومخالفتها للسنة للمعتدلة والتفسير الصحيح للقرآن الكريم والسنة النبوية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المملكة العربية السعودية تصنف جماعة الإخوان منذ ما يقرب من 7 سنوات، إلى جانب مصر والإمارات والبحرين، بموجب القانون ويعتبر الانتماء لهذه الجماعة جريمة يعاقب عليها القانون ويحال مرتكبها لمحكمة الإرهاب.


وأشار إلى أن فكرة الحصار الدولي لجماعة الإخوان وتصنيفها كجماعة إرهابية على المستوى الدولي ومن بينه دول الاتحاد الأوروبي هو أمر له حسابات أخرى لدى هذه الدول ويخضع للمواءمات، لأن أجهزة مخابرات الدول الأجنبية لها إدارات للجماعة الإرهابية منذ الخمسينيات من القرن الماضي، فهم يستخدمون الجماعة ويوظفونها لتحقيق أهدافهم.


وأكد أنه من المستبعد الآن أن تصنف هذه الدول الإخوان كجماعة إرهابية لأنه لا يزال هناك تنسيقات ويعتمدوا عليهم في بعض الأمور، فالإخوان لا يزالون يسيطرون على عدد كبير من المراكز الإسلامية على مستوى العالم بمساعدة أوروبا لأهداف سياسية وعسكرية، موضحا أن الجماعة الإرهابية أيضا لا تزال لها أيدي وتواجد داخل عددا كبيرا من الدول العربية مثل تونس وليبيا والمغرب والصومال وغيرها وغير مصنفة كجماعة إرهابية إلا في 4 دول.


وأضاف عيد أن التنظيم له أجنحة مسلحة ولا يزال يقوم بالمواءمات مع عدد من الدول داخليا ومن بينها أوروبا ومن المستبعد تصنيفها دوليا كجماعة إرهابية.