الإثنين 3 يونيو 2024

حقيقة زيادة الطلب على النفط بعد الإعلان عن لقاح فيروس كورونا

اقتصاد12-11-2020 | 13:49

خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها للطلب العالمي على النفط لعام 2020، مضيفاً أنها لا تتوقع أن يؤدي وجود لقاح لفيروس كورونا إلى زيادة الطلب بشكل كبير حتى النصف الأول من العام المقبل.


وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الصادر، اليوم إنها تتوقع أن ينكمش الطلب العالمي على النفط بمقدار 8.8 مليون برميل يوميًا هذا العام، بانخفاض 0.4 مليون برميل عن تقديرات الشهر الماضي.


وقلصت وكالة الطاقة التي تتخذ من باريس مقراً لها توقعاتها على المدى القريب مع عودة ظهور حالات كورونا في أوروبا والولايات المتحدة بالنسبة لعام 2021، وقالت وكالة الطاقة إن نمو الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 5.8 مليون برميل يوميًا، وهو ما يمثل تعديلًا صعوديًا قدره 0.3 مليون برميل عن الشهر الماضي.


وحققت أسعار النفط ثلاث جلسات متتالية من المكاسب منذ أن قالت شركتا "فايزر" و"بيونتك" إن النتائج الأولية أظهرت أن لقاحهما المحتمل كان فعّالاً بنسبة تزيد عن 90 بالمائة في الوقاية من عدوى "كوفيد-19".

ومع ذلك، قالت وكالة الطاقة: "من السابق لأوانه معرفة كيف ومتى تسمح اللقاحات باستئناف الحياة الطبيعية، في الوقت الحالي، لا نتوقع حدوث تأثير كبير في النصف الأول من عام 2021".