الإثنين 20 مايو 2024

أزمة إثيوبيا تتصاعد.. العثور على جثث جنود في تيجراي

عرب وعالم12-11-2020 | 15:39

أعلن رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، العثور على جثث جنود في تيجراي، وذلك وسط حالة من التوتر تشهدها إثيوبيا بعد اندلاع الحرب بين قوات الحكومة، والقوات الموالية للحزب الحاكم في إقليم تيجراي.


واحتدم الصراع بينهم ولجأ العديد من الإثيوبين إلى الهروب للسودان، من بينهم جنود، جراء المعارك التي تدور بالإقليم، واستمرت سلسلة الفضائح حيث فجر رئيس وزراء إثيوبيا مفاجأة جديدة بشأن تلك الأزمة.


وفي وقت سابق، أعلنت مصادر عسكرية، سقوط مئات القتلى في صراع إقليم تيجراي، الذي يشهد حالة من التوتر بسبب الصراع الدائر داخل أقاليم إثيوبيا، ومن جانبه أعلن مصدر إغاثي، إصابة نحو 24 جنديا بعضهم إصابته خطيرة بعد استهدافهم في مركز طبي قرب حدود إقليم تيجراي بشمال إثيوبيا مع إقليم أمهرة.


ويشار إلى إنه كان قد سمع دوي قصف عنيف يتردد في إقليم تيجراي منذ الساعات الأولى من صباح يوم الخميس، ولم يكشف إلى أي طرف في الصراع ينتمي الجنود القتلى والمصابين حتى الأن.


وقالت مصادر دبلوماسية، إن قتالا عنيفا اندلع في إقليم تيجراي بعد أن أطلق رئيس الوزراء أبي أحمد عمليات عسكرية ردا على ما قال إنه هجوم على قوات الحكومة الاتحادية.


وكانت الحكومة الإثيوبية، قالت إن 27 شخصا على الأقل قتلوا في اشتباكات بين ولايتين تشهدان نزاعا على الحدود منذ فترة وذلك في وقت تواجه فيه البلاد أعمال عنف عرقي متزايدة.


ويأتي هذا بعد أن أصدر رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي، قرارًا بإقالة وزير الخارجية ورئيس المخابرات وقائد الجيش.


ويقف المشهد في إثيوبيا على مشارف أزمة قاتمة إثر اندلاع المواجهات العسكرية بين الحكومة الفدرالية وجبهة تيغراي شمال البلاد، وبينما تعتبر إثيوبيا لاعبا إقليميا مهما في القارة السمراء يخشى مراقبون أن تؤثر هذه الأحداث على دورها في الجهود الإقليمية والدولية الساعية لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.