الجمعة 10 مايو 2024

«ما وراء الطبيعة».. حبكة درامية تأخذك إلى عالم من الرعب والخيال.. و«نتفليكس»: متحمسون لتقديم وحوش وأشباح تنبض بالحياة

تحقيقات12-11-2020 | 16:10

استطاع مسلسل «ما وراء الطبيعة» المؤخوذ عن كتابات الأديب المصري الراحل أحمد خالد توفيق، الذي يعرض عبر شبكة "نتفليكس"، إحداث حالة من الجدل والتشويق بين المتابعين حتى تصدر مواقع التواصل الاجتماعي لفترات طويلة. 


«أحداث وحبكة تأخذك إلى عالم خاص من الإثارة والغموض والخيال في طابع جديد وغريب على الدراما المصرية والعربية، لدرجة أثرت في مدير التصوير أحمد بشارى الذي استيقظ على وجود شبحين غاضبين معه في الغرفة بسبب ما يسببه لهما من إزعاج». 

واعلنت الشبكة استثمارًا للنجاح ترجمة العمل إلى أكثر من 32 لغة فى 190 دولة حول العالم، بجانب توفير الدبلجة إلى أكثر من 9 لغات من بينها اللغة الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، التركية والألمانية وغيرها.

يتناول المسلسل، الذي تدور أحداثه في مصر في ستينيات القرن الماضي، سلسلة من الأحداث الخارقة للطبيعة التي يتعرض لها الدكتور رفعت إسماعيل، ومحاولاته كشف أسرار هذه الأحداث الفريدة وغير العادية الواحدة تلو الأخرى.

واستطاع المسلسل دخول قائمة الأعمال الأكثر شعبية في موقع قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت "آي أم دي بي"، بينما نال الإعلان الترويجي للمسلسل أكثر من 622 ألف مشاهدة على موقع "يوتيوب".

واحتل المسلسل السبت الماضي، المركز 187 ضمن أفضل 250 مسلسلًا في التاريخ على موقع "IMDB" بتقييم 9.1، وبتصويت ما يقرب من 10 آلاف صوت للمسلسل.

وبدوره، قال الفنان أحمد أمين بطل العمل، إنه يؤدي دور طبيب دم يعاني مشكلات نفسية يدعى رفعت إسماعيل، حيث يحمل بطل المسلسل  نظرة سوداوية، وملاحظات مغايرة عن العالم الخارجي.  

وأوضح أمين، أن الشخصية احتاجت منه إلى مجهود كبير بسبب "الشخصية المركبة"، مما شكل عليه مسئولية كبيرة، حيث احتاجت الشخصية وقتا طويلا وعددا كبيرا من البروفات قبل بدء التصوير، حتى يظهر الطبيب بهذه الصورة".

وأكد أن المسلسل سيسهم في نقل الدراما المصرية إلى مصاف الدراما العالمية، بسبب النجاح المتوقع للمسلسل، مؤكدًا أنه اختبار حقيقي لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا المنافسة وجذب الجماهير خارج العالم العربي أم لا.

وقال مخرج العمل عمرو سلامة، إننا أردنا إنشاء محتوى عالي الجودة دون فقدان الروح المصرية للعمل، موضحا حاولنا ألا يبدو العمل كمسلسل أمريكي مدبلج بالعربية، حتى مع المؤثرات الخاصة والأساطير والحكايات المخيفة، أردناه أن يكون مصريا أصيلا".

من جانبه، علق أحمد شرقاوي رئيس المحتوى العربي والإفريقي الأصلي في "نتفليكس" على العمل خلال تصريح صحفي قائلا: "بوجود جمهور بهذا الحجم، كان منطقيا أن نشارك في المشروع، مضيفا إننا متحمسون أن يرى المعجبون شخصياتهم المفضلة -الوحوش والأشباح- تنبض بالحياة".

وأكد أن المسلسل المصري الأول على "نتفليكس" يمثل تحولا في صناعة الترفيه في مصر والعالم العربي، مضيفا إن مصر مركز ثقافي وفني رئيسي في المنطقة.

وعلقت المخرجة الكبيرة كاملة أبوزكري، خلال منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي على العمل، مهنئة القائمين عليه، قائلة: «فتحتوا لينا باب كبير وشرفتونا وفرحتونا مجهود مرعب في وقت كل واحد بيعمل أمورس وكلوز فاكر نفسه مخرج متعه بعيد عن اللت والعجن وخالتي وخالتك مبروك وتحيه لكل واحد إشتغل في مسلسل ما وراء الطبيعة».

وأضافت: «عمرو سلامه مخرج كبير أوي ومهم أحمد بشاري (شيكو) يا حلاوتك يا جمالك إزاي كده على حسام فوق العظمه بقي أوي ممثلين دم جديد وحاجه تفرح وبعيد عن أي طريقه مهروسه وتقليديه عندي كلام كتير بس حبقي أوڤر لو قلت إلى حاسه به بالتجربه دي شكرًا ليكم مبروك علينا كلنا».

يذكر أن المسلسل بطولة أحمد أمين، رزان جمال، سماء إبراهيم، آية سماحة، من تأليف الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، وإخرج عمرو سلامة، وإنتاج مشترك بين محمد حفظي ونتفليكس.

    Dr.Radwa
    Egypt Air