الإثنين 24 يونيو 2024

«أباظة» للهلال اليوم : المشروع سينفذ على 5 مراحل خلال 10 سنوات

27-4-2017 | 10:33

كتبت- ياسمين الحكيم

قال رئيس لجنة إعداد مشروع قانون التأمين الصحي د. عبد الحميد أباظة، إن اللجنة لم تنته من وضع الخطوط النهائية للدراسة الاكتوارية الخاصة بمشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، موضحًا أنه من المفترض أنها ستنتهي منه في شهر يونيو للعام الجاري.

وأكد أباظة، في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم» أن لجنة وضع قانون التأمين الصحي تعمل منذ 2011، بينما قامت وزارة المالية بعمل دراسة إكتوارية عام 2013 أثناء وضع القانون، وجاءت القيمة التقديرية للمشروع 92 مليار جنيه.

وأشار أباظة إلى أن المشروع سيتم على مدار 10 سنوات حسب الدراسة الاكتوارية، تشتمل على 5 مراحل، لافتًا إلى أن المرحلة الواحدة تبدأ بشكل أفقي على المحافظات، حيث ستبدأ المرحلة الأولى بـ 5 محافظات وهي محافظات القنال «بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس» إلى جانب محافظتي «شمال وجنوب سيناء»، ثم إلى محافظات الصعيد، وصولًا إلى محافظات بحري «القاهرة الكبرى، والجيزة، والاسكندرية» ذات الكثافة السكانية العالية.

وأوضح أباظة أنه تم اختيار هذه المحافظات بالمرحلة الأولى لأن الكثافة السكانية بهذه المدن قليلة، والقطاع الخاص الذي يقدم الخدمة الصحية بها قليل، إلى جانب أن البنية الأساسية في هذه المحافظات جيدة وقريبة إلى أن تحصل على الاعتماد والجودة، كما أن محافظة السويس بها تجربة استرشادية للتأمين الصحي عام 2010، وبالتالي البنية التحتية وفكر التأمين الصحي الجديد موجود بها، ولم تكتمل بسبب أحداث ثورة 25 يناير.