الخميس 26 سبتمبر 2024

«الهلال اليوم» تنشر جوائز مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط

فن12-11-2020 | 19:07


أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المشاركة بالدورة السادسة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط عن جوائزها، وذلك بعد أن شاهدت 12 فيلم.

وتضمنت النتائج الآتى:


منح جائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة مناصفة بين الفنانة اللبنانية كارول سماحة عن فيلمها "بالصدفة" والإسبانية ايما سواريز عن فيلم "نافذة على البحر".


منح الفيلم اليوناني الفرنسي Pari جائزة أفضل فيلم، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الإسباني "نافذة على البحر"، ومنحت جائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج اليونانى سيا ماك اعتمادى عن فيلمه Pari.


منحت اللجنة أيضا جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو للكاتب الإسباني لويس مويا ريجرادو عن فيلمه "نافذة على البحر"، ومنحت جائزة عمر الشريف لأفضل ممثل للمغربي ربيع جليم عن فيلمه "اللكمة".


منحت جائزة القدس للإنجاز الفنى للفيلم السورى "غيوم داكنة" لأنه يعبر عن معاناة أبطال الفيلم وظروفهم القاسية والحقيقية على أرض الواقع، ومنحت جائزة كمال الملاخ للعمل الإخراجى الأول للمخرج اللبناني بشير أبو زيد عن فيلمه "مفقود"، ومنحت جائزة نور الشريف لأفضل فيلم عربى للفيلم المغربي "اللكمة".


يذكر أن لجنة تحكيم تلك المسابقة تكونت من المخرجة إيناس الدغيدي، الممثلة الفرنسية الايطالية أنجليك كافلاري، المخرج والكاتب الإسباني مارك سيرينا، المخرج المغربي داود ولاد السيد والإيطالية مارزيا تيدشي.