الجمعة 27 سبتمبر 2024

إزاي تاخدها بأمان.. دراسة حديثة تكشف سر مضاعفات الـ"فياجرا"

سيدتي12-11-2020 | 20:26


أكدت دراسة حديثة أن دواء "سيلدنافايل"، "Sildenafil"، الذي يحمل العلامة التجارية لـ"فياجرا"، والمعروف شعبيًا "بالحبة الزرقاء"، يعتبر آمنًا للرجال، الذين يعانون من ضعف الانتصاب، لكن الجرعات العالية منه يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، تصل إلى حد الإصابة بالعمى.


وذكر تقرير لمجلة "Frontiers in Neurology"، تناول الدراسة أن هناك 17 رجلًا أصحاء، خضعوا للرعاية الطبية، بعد تناول الدواء لأول مرة، بسبب عدم تلقيهم وصفة طبية لأعلى جرعة موصى بها، وهي 100 ميلليجرام. 


وفي هذا الإطار يوصي الأطباء بالبدء عادة بـ50 ميلليجرام من "سيلدينافايل"، ثم رفع الجرعة أو خفضها حسب الحاجة، طبقا للتقريرأيضًا، إلا أن هذا الدواء، يؤثر سلبا على عين الإنسان، حيث تحدث اضطرابات في الرؤية، تترواح من حساسية الضوء، والتشويش إلى عمى الألوان، والرؤية ذات اللون الأزرق. 


وذكر العلماء أن بعض الأشخاص، الذين خضعوا للرعاية الطبية، عانوا من الأعراض المشار إليها لفترة طويلة، بعد زوال الآثار المرغوبة للدواء، أما البعض الآخر فاستمرت معهم الأعراض لمدة ثلاثة أسابيع. 


ويرجع السبب في حدوث هذه الأعراض، إلى أن "فياجرا" يعزز تدفق الدم إلى القضيب، ما يسبب الانتصاب، وذلك عن طريق إنزيم يسمى "فوسفوديستريس 5"، لكن أثناء هذه العملية يتداخل الدواء أيضًا، مع إنزيم مرتبط بالخلايا الشبكية، وهو بدوره ما يؤدي إلى تلف شبكية العين، بشكل دائم في حالة أخذ الدواء بجرعات عالية، حيث ترتبط أدوية ضعف الانتصاب، بالاعتلال العصبي البصري الإقفاري، وهو فقدان مفاجئ ودائم للرؤية، ناتج عن توقف تدفق الدم إلى العصب البصري، وذلك وفقا لما ذكره العلماء في التقرير. 


وأشار العلماء أيضًا إلى أن غالبًا، ما تظهر الآثار الجانبية لهذا الدواء لدى الرجال، الذين يعانون من أمراض أخرى، حيث إنه غالبا ما يكون أكثر انتشارًا عند الرجال، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب، وكذلك الأمر بالنسبة للرجال الذين يعانون من عصب بصري، غير طبيعي، أو حالة وراثية تسمى التهاب الشبكية الصباغي، حيث إنهم معرضون أيضًا لمشاكل في الرؤية، عند تناولهم أدوية ضعف الانتصاب.


جدير بالذكر أن هذه الدراسة ليست المؤشر الأول، على أن الجرعات العالية من دواء "فياجرا"، تزيد من خطر مشاكل الرؤية، ففي العام الماضي أبلغ باحثون بجامعة هارفارد “Harvard University” بولاية ماساتشوستس”Massachusetts” بالولايات المتحدة الأمريكية، عن حالة رجل أصيب بفقدان البصر بعد تناول زجاجة كاملة من السيلدنافيل السائل.

 

كما أنه يمكن لأي جرعة من الفياجرا، أن تسبب آلام الظهر المؤقتة والصداع والغثيان والتغيرات البصرية، لكن هذه الأعراض لا تستمر عادة لأكثر من خمس ساعات، ومن غير الواضح حتى الآن لماذا يعاني بعض الرجال من هذه الأعراض السابقة دون غيرهم، ولكن من المحتمل أن يكون هؤلاء الرجال يستغرقون وقتًا أطول من غيرهم لهضم الدواء، وذلك وفقا لدكتور العيون "كونكيت كارارسلان" الذي كتب التقرير.

 

وفي إطار الدراسة يؤكد دكتور نبيل مؤمن – أستاذ طب وجراحة الذكورة كلية الطب جامعة القاهرة – إن الآثار الجانبية للدواء والتي تتعلق بالرؤية تحدث فقط عند تناول الدواء بجرعة 100 ميلليجرام أو أكثر.


وأكد أيضًا أن جميع هذه الآثار زمنية وتزول بعد فترة تترواح من عدة ساعات إلى يوم أو يومين، وأشار إلى أن دواء الفياجرا لا يؤدي إلى حدوث عمي إلا في حالة إذا كان هناك مرض في شبكية العين.

 

وأضاف أن الجرعات الصغيرة من الفياجرا يمكن أن تؤدي إلى إحمرار الوجه، بالإضافة إلى الأحساس بعدم الراحة في منطقة المعدة، وأن قلما ما يتسبب الدواء في حدوث آلام في الظهر.

 

وشدد دكتور نبيل مؤمن على أنه من الضروري على  مرضى القلب والضغط والسكر والشبكية عدم أخذ دواء الفياجرا إلا باستشارة كل من الطبيب المعالج وطبيب أخصائي الذكورة.


وأشار إلى أن الحالة الصحية هي أحد العوامل المهمة التي يتم على أساسها تحديد حجم الجرعة.

 

وينصح دكتور نبيل بالابتعاد عن الأدوية غير المرخصة والتي تحمل أسماء القوة، بالإضافة إلى عدم أخذ الدواء بجرعات عالية خصوصًا لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.


كما أنه من الضروري عدم استخدام أدوية الضعف الجنسي إلا تحت إشراف الطبيب، ويجب أيضًا الحرص على شراء الدواء من مصدر موثوق به وذلك حتى تضمن أن يكون الدواء مستوفيًا لشروط الجودة والسلامة.