الجمعة 31 مايو 2024

بومبيو يعتزم زيارة مستوطنة إسرائيلية في الضفة

عرب وعالم13-11-2020 | 09:29

أفادت تقارير إعلامية امس، بأنّ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعتزم الأسبوع المقبل زيارة مستوطنة إسرائيلية مقامة على أراض فلسطينية محتلة تعتبرها غالبية دول العالم غير شرعية، ليصبح بذلك أول رئيس للدبلوماسية الأمريكية يقوم بخطوة من هذا النوع.

ومن المقرر أن يزور بومبيو مصنع نبيذ في مستوطنة بساغوت في الضفة الغربية، كما سيكون أول وزير خارجية أمريكي يزور الجولان المحتلة التي اعترف الرئيس دونالد ترامب بضمها، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" وموقع "آكسيوس".

ولم تؤكّد الخارجية الأمريكية بعد هذه الزيارتين، لكنّها أصدرت بيانًا الثلاثاء الماضي يؤكد أنّ بومبيو سيجري زيارة لإسرائيل يلتقي خلالها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وتأتي زيارة بومبيو قبل شهرين من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الذي عارض المستوطنات في السابق، وتعهّد بذل مزيد من الجهود الدبلوماسية لإقامة دولة فلسطينية.

وقبل عام بالتحديد، صرّح بومبيو بأنّ الولايات المتحدة لا تعتبر المستوطنات اليهودية على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية، واضعًا واشنطن في موقف مناقض لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وكان مصنع نبيذ بساغوت في قلب خلاف قانوني، مع الطعن عليه دون جدوى، في قرار أوروبّي يفرض عليه وضع علامة على منتجاته تفيد بأنها تأتي من مستوطنات في أراض محتلة.

وأشارت "هآرتس" و"آكسيوس" إلى ان مستوطنة بساغوت أطلقت لاحقًا نبيذًا يحمل اسم "بومبيو" تكريمًا لموقف وزير الخارجية الأمريكي.

وقال آرون ديفيد ميلر، الدبلوماسي الأمريكي المخضرم في الشرق الاوسط، في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي حول زيارة بومبيو، إنها ستكمل مسيرته بكونه وزير الخارجية الأمريكي "الأسوأ على الإطلاق".

وأضاف أن "الأمر لا يتعلق بسياسة ترامب، إنما يتعلق ببومبيو وانتخابات 2024".

    الاكثر قراءة