الإثنين 1 يوليو 2024

قبرص وإسرائيل واليونان تتفق على تعزيز التعاون الدفاعي في ظل أنشطة تركيا شرق المتوسط

عرب وعالم13-11-2020 | 18:29

اتفقت إسرائيل واليونان وقبرص على تعزيز التعاون الدفاعي على خلفية مواصلة تركيا أعمال التنقيب في المياه المتنازع عليها شرق المتوسط.


وتم الإعلان عن هذا الاتفاق في أعقاب اجتماع ثلاثي عقد ، أمس الخميس، في نيقوسيا بين وزراء الدفاع اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس والإسرائيلي بيني جانتس والقبرصي خارالامبوس بيتريديس، حيث بحثوا التعاون في التدريبات وتبادل المعلومات وتأمين الملاحة البحرية بالإضافة إلى الأمن السيبراني.


وأعرب بانايوتوبولوس، أثناء مؤتمر صحفي عقد عقب الاجتماع، عن إدانة حكومة أثينا للأنشطة التركية أحادية الجانب" في المناطق البحرية التي تعتبرها اليونان وقبرص تابعة لجرفهما القاري، ووصفها بأنها تصرفات غير قانونية واستفزازية وانتهاك صارخ للقانون الدولي وعلاقات حسن الجوار.


واتهم وزير الدفاع اليوناني تركيا بتقويض السلام والاستقرار في منطقة شرق المتوسط"، قائلا : إن هدفنا المشترك هو تطبيق تعاون استراتيجي طويل الأمد ووثيق وجوهري يعتمد على مبادئ حسن الجوار مع كافة مناطق إقليمنا".

من جانبه، أعلن جانتس عن التوصل إلى اتفاق على تطوير تعاون صناعي واسع النطاق ما سيعزز القدرات الدفاعية وسيخلف آلاف الوظائف الجديدة في الدول الثلاث".


ومن المقرر أن يعقد اجتماع ثلاثي جديد بين الوزراء العام القادم.