السبت 1 يونيو 2024

خالد العناني يزف بشرى سارة للمصريين قبل نهاية 2020

توك شو14-11-2020 | 11:33

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن المتحف المصري بالتحرير مستمر وسينافس متاحف الجمهورية.


وأضاف خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن كشف آثري جديد بمنطقة سقارة، أن الكشف الأثري الجديد يحتوب على 100 تابوت و4 تمثالا بأقنعة مذهبة.


وتابع قد يكون هناك كشف أثري جديد في سقارة قبل نهاية 2020 أو بحلول بداية 2020.

ويعد هذا الكشف أكبر كشف أثري تم الإعلان عنه خلال الفترة الأخيرة، وهو نتاج استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة سقارة التي أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقي الأثرية المذهبة منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.

 

وعقدت وزارة السياحة والآثار، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن أكبر كشف أثري في منطقة سقارة الأثرية خلال عام 2020، بحضور عدد كبير من سفراء من مختلف دول العالم، والصحف المحلية والعالمية.

 

وكانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت أكتوبر الماضي عن اكتشاف 59 تابوتا في منطقة آثار سقارة، بحضور 60 سفيرا، حيث يعد هذا الكشف هو الأكبر في عام 2020.

 

 وتعرض التوابيت التي يتم استخراجها من آبار منطقة آثار سقارة المكتشفة حديثًا، في مقبرة بمنطقة آثار سقارة تم اكتشافها من قبل، ليتم حفظ التوابيت بها لحين نقلها لمركز الترميم بالمتحف المصري الكبير.