الأحد 19 مايو 2024

موقع أجنبي شهير ينشر مراجعة لمسلسل "ما وراء الطبيعة"

فن14-11-2020 | 13:42

نجح مسلسل "ما وراء الطبيعة"، الذي تعرضه منصة نتفلكس، في جذب الاهتمام، وشغلت |أخباره مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الاخبارية في مصر ، بل امتد تأثيره أيضا إلي المواقع الأجنبية.

ونشر موقع النقد الشهير thereviewgeek مراجعة للمسلسل، جاء فيها إن "ما وراء الطبيعة" يحمل بعض أوجه الشبه مع سلسلة The X-Files. وتم تصنيف المسلسل علي الموقع بأنه دراما رعب  يجمع و يمزج بين بعض الرعب الخفيف مع قصة مؤرقة جذابة تجعل الرحلة مثيرة داخل حلقاته الست.


واستنادًا إلى سلسلة كتب الإثارة التي تحمل الاسم نفسه ، تدور "ما وراء الطبيعة" في فترة الستينيات، حيث يعمل الدكتور رفعت إسماعيل في الجامعة، ويرفض رفعت الذي تطارده أشباح ماضيه الاعتراف بوجود عالم خارق للطبيعة ويعتبرها خرافات سخيفة حتى تظهر أمام عينيه تلك الخرافات مباشرة.


وأضاف الموقع، إ"ن ما وراء الطبيعة" سلسلة متوازنة بشكل مدهش، تمكنت من انسج القصة بشكل جيد خلال موسمها الأول. من سيدات البحيرة (النداهة) والمومياوات المحنطة إلى كيان روحي لا يزال يطارد شخصياتنا في جميع الأنحاء ، يضاعف ما وراء الطبيعة أفكار تلك الخوارق ويميل بشدة إلى أجواء الرعب.


وعلى الرغم من أن المسلسل ليس مهرجان رعب صريح , ولكن هنالك بعض اللحظات المضحكة المتعمدة عن قصد لتخفف حدة السرد فى هذا النوع , وتحديدا على وجه الخصوص عقل السارد الذكي في مخيلة عقل رفعت الذى يتوقع ويقرأ أفكاره الداخلية عبر المسلسل , وهو ما يبدوا طريقة مضحكة لإخفاء ملاحظات عقل رفعت الوقحة لمن حوله ,و يعمل أيضا في الواقع على إظهار مدى التضارب بين أفكاره المعلنة والمخفية حول أشياء مختلفة في حياته.


ويأتي هذا الصراع من مصدرين رئيسيين , الأول بسيط : رفعت متشكك ويرفض الإيمان بما هو خارق فقط فالأشياء التي تحدث من حوله لا يمكن تفسيرها من خلال الوسائل العقلانية , و في النهاية مع استمرار المسلسل يضطر رفعت إلى اتباع أساليب غير عقلانية وروحية بشكل متزايد لمحاولة حل قضاياه.


المصدر الثاني للصراع : يأتي من حب حياة رفعت لماجي, ولكن البروفيسور مخطوب لفتاة أخرى (هويدة) و باستمرار دائما ما "ينسى" ارتداء خاتم الخطوبة وهو لا يبدو متحمسا جدا لوجودها معه , وتتعقد الأمور أكثر عندما تعود ماجي ذات الرأس الأحمر اللامع من اسكتلندا وتثير اهتمامه على الفور ,و من الواضح أن هذين الاثنين كان لديهما إرادة / ألا يكونا علاقة عاطفية في الماضي وهذا يجعل رفعت يتساءل عن خيارات حياته القادمة. يستمر هذان الصراعان في الرقص بسلاسة على طول الطريق خلال المسلسل ، وفي النهاية يتصاعدان إلى خاتمة ترى كلاهما يصل إلى ذروته.


يعمل هذا على بناء رفعت كشخصية معقدة ولكنها رائعة تمامًا يسهل التعرف عليها ويسهل فهمها. وبفضل مقدار الاهتمام الذي تم تركيزه على رفعت ، فإن الكثير من الشخصيات الداعمة تفشل في الظهور بشكل مؤثر , فعائلة رفعت على سبيل المثال تحصل على بعض الوقت على الشاشة لكنهم يفشلون في مضاهاة كاريزما نجمنا الرئيسي.


على الرغم من ذلك ، وبعد قليلًا من الهدوء الذى يحدث فى منتصف المسلسل ، تمكنت ما وراء الطبيعة من إنتاج سلسلة صغيرة مخيفة، وعلي الرغم من أنه ليس مخيفًا تمامًا ، إلا أنه أفضل كثيرًا من The Haunting Of Bly Manor -أحد مسلسلات الرعب لنتفلكس صدر في 2018- , هنالك بعض الشخصيات المحبوبة والكثير من الغموض وبعض الحالات العرضية المقنعة ستجعلك تشاهده حتى النهاية.