الأربعاء 15 مايو 2024

ذكرى ميلاد الموسيقار العبقري ياني.. صاحب موسيقى الاسترخاء والأمل

فن14-11-2020 | 16:22

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار العبقرى يانى، واسمه بالكامل ياني خريسوماليس، (من مواليد 14 نوفمبر 1954 ، كالاماتا ، اليونان) ، مؤلف موسيقي وعازف لوحة مفاتيح أمريكي من أصل يوناني كان شخصية بارزة في موسيقى العصر الجديد في أواخر القرن العشرين - وهو نوع مميز من الموسيقى الشعبية ، غالبًا ما تستخدم للاسترخاء أو التأمل.

 

وُلد ياني خريسوماليس في عائلة من الطبقة المتوسطة في اليونان ، وخلال طفولته شجعه والديه على عزف الموسيقى, في ذلك الوقت  كان يستمتع ببساطة بصنع الموسيقى ، ولم يتخيل أبدًا أنه سيواصلها في النهاية كمهنة.

عندما كان مراهقًا ، كان عضوًا في فريق السباحة الوطني اليوناني ، وكسر الرقم القياسي الوطني للسباحة الحرة في سن 14 عامًا , ذهب إلى الولايات المتحدة في سن 18 للألتحاق ب جامعة مينيسوتا التي تخرج منها في عام 1976 في مجال علم النفس , ولم يبدأ التركيز على الموسيقى إلا بعد تخرجه.

 

كان ياني عضوًا مؤسسًا في فرقة موسيقى الروك Chameleon وبدأ مسيرته المهنية في التسجيل الفردي في عام 1984 بألبوم الآلات Optimystique ,وعلى الرغم من عدم قدرته على قراءة الموسيقى أو تدوينها ، إلا أنه قام أيضًا بتأليف الموسيقى للأفلام والتلفزيون.  

 

ازدادت شعبية ياني بشكل مطرد منذ منتصف الثمانينيات. باع ألبومه Reflections of Passion (1990) ملايين النسخ ، وتم ترشيح كل من فيلمه Dare to Dream (1992) و In My Time (1993) لجوائز جرامي , بعد إطلاقه في عام 1993 , وبدأ ألبومه Live at the Acropolis في تسلق مراتب مجلة Billboard ، وازداد الطلب العام على موسيقاه الرومانسية المليئة بالآلات الموسيقية و في عام 1994  بثت محطات خدمة البث العامة في الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا عرضًا خاصًا مدته 90 دقيقة بعنوان Yanni in Concert: Live at the Acropolis  خلال حملة جمع التبرعات السنوية للشبكة.

 حقق برنامجه التلفزيونى الذي أنتجه ياني بشكل مشترك ، نجاحات مذهلة حطمت الأرقام القياسية من المشاهدين وأصبح أحد أكثر البرامج شعبية على الإطلاق في التلفزيون العام الأمريكي.

 

منذ أواخر التسعينيات ، واصل ياني إصدار ألبومات ذات آلات موسيقية في الغالب ، مثل If I Could Tell You (2000) و Ethnicity (2003) , و في عام 2009 غير اتجاهه وتعاون مع العديد من المطربين الشباب الذين ابتكروا أغانٍ من ألحانه وأداها في ألبوم Yanni Voices Mexicanisimo (2010)  بالتعاون مع الموسيقيين المكسيكيين ، وظهرت فيه الأغاني المكسيكية التقليدية , تصدر بألبومه Truth of Touch (2011) مخطط Billboard's New Age , وقد رافق ياني مطربين مثل رينيه فليمنج وبلاسيدو دومينغو في البوم Inspirato (2014) ، وظهر المزج والأصوات الإلكترونية في البومه Sensuous Chill (2016) , وفي عام (2020) عزف ياني نسخًا من أغانيه على البيانو.

    Dr.Radwa
    Egypt Air