الأربعاء 19 يونيو 2024

بعد ختام «الجونة والإسكندرية».. الأفلام المصرية تتراجع في المهرجانات الدولية

فن14-11-2020 | 16:32

تمر السينما المصرية بأزمة شديدة في السنوات الماضية، حيث تراجعت مشاركات الأفلام المصرية في المسابقات الرسمية بالمهرجانات الدولية.


ولم يجد مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة فيلما مصريا يصلح للمشاركة في مسابقات المهرجان،ولم يفز فيلم "قابل للكسر"، الذي شارك في الدورة رقم 36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي انتهي مؤخرًا بأي جائزة، وكان الفيلم المصري الوحيد المشارك في المهرجان.


وكانت مشاركات الأفلام الروائية الطويلة المصرية في المهرجانات المصرية والدولية ضعيفة بشكل عام في السنوات السابقة، وكان آخرها عام 2019، عندما شارك فيلم "لا أحد هناك"، ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي أقيم في الفترة من 20 حتي 26 فبراير من العام 2019.


والفيلم من بطولة عمرو حسني، شذى محرم، هايدي قوسة، سلمى حسن، رشا مجدي، محمد البدوي، وأسامة جاويش.


وفي العام 2018 شارك فيلم "يوم الدين" في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، للمخرج أبو بكر شوقي في كل من مهرجان «كان» السينمائي الدولي، ومهرجان الجونة السينمائي.


وتدور أحداث الفيلم حول شخصية "بشاي"، مواطن مصري شُفِي من مرض الجذام، لكنه لم يُعالج من آثاره، يعيش في مستعمرة مرضى الجذام القديمة بين حفنة من التعساء المنسيين من العالم، وبنى لنفسه حياة مريحة عن طريق بيع القمامة التي يُعاد استخدامها، وبعد وفاة زوجته، يقرر ترك المستعمرة للمرة الأولى منذ أن تخلى عنه أهله هناك، وهو طفل، ليخوض تجربة رحلة في ربوع مصر بحثًا عن مسقط رأسه، ولمعرفة لماذا لم يحافظ والده على وعده بالعودة إليه.


ةحاز فيلم "ورد مسموم" عام 2018 على جائزة أفضل فيلم في مهرجان السينما الأفريقية بإسبانيا "Festival de Cine Africano-FCAT"، وتعتبر تلك الجائزة الأولى هي للفيلم بعد 5 مشاركات بمهرجانات دولية أبرزها مهرجان روتردام السينمائي الدولي، ومهرجان القاهرة السينمائي.


وأعلن المهرجان في ليلة ختامه في دورته الـ15 أن فيلم "ورد مسموم" لديه نظرة تسجيلية تقترب من الواقع، ويظهر القوة التي تبذلها امرأة مقهورة، الفيلم مأخوذ من رواية للكاتب "أحمد زغلول الشيطي" ومن بطولةمحمود حميدة، و الوجوه الجديدة كوكي وإبراهيم النجاري، ومن إخراج أحمد فوزي صالح.


وكان فيلم " ليل خارجي"، هو الفيلم المصري الوحيد المشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي،عام 2018 وهو من إخراج أحمد عبد الله، ومن بطولة كريم قاسم، ومنى هلا.


وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص وهم: مو، توتو، ومصطفى، والذين يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم معًا، ومن هنا يدخلون في مغامرة لم تكن بالحسبان ويصيروا شاهدين على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.


وأختير فيلم "عيار ناري" للعرض في ختام مهرجان مالمو للسينما العربية، لتكون ثاني محطة له في المهرجانات الدولية بعد العرض العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي، وهو من إخراج كريم الشناوي، ومن بطولة أحمد الفيشاوي، ومحمد ممدوح.


وتقع أحداثه في اشتباكات "لاظوغلي"، عندما تصل جثث الضحايا إلى المشرحة وبينها جثة علاء أبو زيد، ويقوم بتشريحها طبيب سكير يعاني من مشكلات عائلية ليثير بتقريره جدلًا بل هوسًا شعبيًا وإعلاميًا، وتطاله الاتهامات السياسية والأخلاقية، ويبدأ الطبيب رحلته بمعاونة صحافية متحمسة لإثبات صحة تقريره حيث يتغير مفهومهما عن معنى الحقيقة واليقين وما يؤمنان به من مبادئ ومعتقدات، ويضعهما أمام معضلة أكبر تحتاج إلى اتخاذ قرار.


وشارك فيلم "شوكة وسكينة" للمخرج آدم عبد الغفار، في مهرجان الجونة دورة 2018، ومن بطولة منة شلبي وإياد نصار، وتدور أحداثه حول عشاء بين رجل وامرأة لا يعرفان بعضهما كثيرًا، ويتحدثان بكل حرية عن رأيهما في الحب والزواج، والخيانة، ليتطور الحوار إلى البوح عن الأسرار والأسباب التي تدفع إلى الخيانة، حتى يصلا إلى نقطة اكتشاف الحقيقة التي تودي بهما إلى اختيار مفاجئ، و حصل الفيلم على نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير عام 2018.