الأربعاء 29 مايو 2024

15 عالما من جامعة المنصورة ضمن افضل علماء العالم

أخبار14-11-2020 | 18:19

أصدرت مجلة PLOS Biology دراسة أعدها أساتذة من جامعة ستانفورد كبري الجامعات الأمريكية تضم قائمة بأفضل ٢٪ من العلماء على مستوى العالم، وعددهم ما يقرب من ‏‏‏١٦٠ ألف عالم من ١٤٩ دولة في ٢٢ مجال علمي رئيسي و١٧٦ تخصص فرعي.


ضمت قائمة الشرف 15 من علماء جامعة المنصورة في مجالات، 5 أساتذة في الرياضيات و الفيزياء،  و 4 سأساتذة في الطب،  و ثلاثة من الصيدلة، واثنين في الهندسة، وأستاذ واحد من الطب البيطري.


 الجدير بالذكر ان 5 من علماء جامعة المنصورة ضمن أفضل 500 عالم في مجال تخصصه, اثنان منهم ضمن أفضل 100 عالم في تخصصهم الدقيق و هم ا.د محمود ياسين و ا.د حمدى نبيه عجيزة (تخصص الفيزياء).


وثلاثة منهم ضمن أفضل  500عالم في تخصصهم وهم : الدكتور سمير صقر في مجال  الرياضيات، والدكتور أحمد عبد الخالق ، والدكتور أحمد شقير في مجال ( الطب )  

 كما نشرت جامعة ستانفورد قائمة بأفضل العلماء علي مستوي العالم في مختلف التخصصات من حيث النشر الدولي خلال سنة 2019

 و قد ضمت القائمة 24 عالما من جامعة المنصورة في مجالات الطب (4 )  ، طب الأسنان (3) ،  الصيدلة ( 1) ، الطب البيطرى ( 1)  ، الهندسة ( 3)  العلوم ( 9) الحاسبات (1)  ،  الزراعة (2) 

وتأتى أهمية هذه الدراسة الى استنادها الى قاعدة بيانات Scopus وتحليلها باستخدام قياسات موحدة للوصول لنتائج دقيقه وموثقة تشمل الاستشهادات ، h-index ، hm-index  وغيرها من المعايير.