السبت 18 مايو 2024

أستاذ تخطيط: تطوير البنية التحتية ساهمت فى احتواء موجات الأمطار

أخبار15-11-2020 | 14:01

أكد الدكتور محمد إبراهيم جبر، أستاذ التخطيط العمراني بجامعة عين شمس، أن مواجهة أي آثار محتملة لموجة الأمطار والسيول على مصر مرتبطة بتجهيز شبكات صرف أمطار داخل نطاق المحافظات والتجمعات القائمة سواء في القاهرة أو غيرها من المحافظات المعرضة لهذه الموجة، مضيفا أن هناك بعض المناطق بها شبكات مجهزة بالفعل والبعض قد يواجه مشكلات مرتبطة بالصيانة الدورية والتطهير.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة بدأت تتدخل في تغيير صيغ العمران سواء في إنشاء الطرق أو توسيعها ومدها أو الوصول إلى مناطق جديدة، وخلال عمل هذه المشروعات تقوم الدولة بإنشاء شبكة المرافق التي تشمل شبكة الصرف الصحي ومياه الأمطار؛ بحيث يتم سحب هذه المياه والاستفادة منها في الري مرى أخرى.


وأضاف أن الدولة بصدد خطط تطوير في الكثير من بقاع وأحياء الجمهورية وتقوم بإعادة تخطيط بعض المناطق وتضع في الحسبان شبكة الأمطار والمرافق، مضيفا أن هذه الجهود أدت إلى احتواء تداعيات موجات الأمطار التي شهدتها أنحاء متفرقة في القاهرة ومحافظات الجمهورية الأيام المقبلة بشكل كبير وعدم حدوث الأزمات التي كانت تقع من قبل.


وأكد أن الشبكات نجحت في سحب مياه الأمطار إلى حد كبير خلال الأيام الماضية سواء في مناطق الكباري أو الطرق والمدن الجديدة، مضيفا أن هناك مناطق متعارف عليها أنها تشهد موجات شديدة من الأمطار وقد تصل للسيول، وهو أمر يؤخذ في الحسبان عند التخطيط العمراني لأي مدينة جديدة لوضع تصورات للبناء والبعد عن هذه المناطق.


وأشار أستاذ التخطيط العمراني إلى أن المؤشرات الأولى لموجة الأمطار السابقة في القاهرة والإسكندرية والمحافظات توضح تحقيق تقدما في هذا الملف، ونجاح التعامل مع هذه الأزمة بعكس السنوات السابقة، مضيفا أن الأزمة قد تكون لا تزال قائمة في المناطق التي لم تشهد تجديدا في شبكات المرافق إلى أن يتم تطويرها.

    الاكثر قراءة