الجمعة 27 سبتمبر 2024

الهند عن تمويلها الإرهاب: «مزاعم من نسج الخيال»

عرب وعالم15-11-2020 | 20:50

نفت الهند، مزاعم منافستها اللدود باكستان بأن نيودلهي ساعدت في تمويل جماعات متشددة على الأراضي الباكستانية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أنوراج سريفاستافا، إن بلاده ستقدم ما لديها من أدلة إلى الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، واصفا المزاعم بأنها "مختلقة" ومن "نسج الخيال".


وتابع: "هذه المحاولة اليائسة لن تلقى قبولا يذكر في وقت يعي فيه المجتمع الدولي أساليب باكستان"، موضحًا أن باكستان نفسها تمول المتشددين وهو زعم تنفيه إسلام آباد أيضًا.


وتتبادل الدولتان النوويتان منذ فترة طويلة الاتهامات بتسليح متشددين، وخاضتا ثلاث حروب منذ نيلهما الاستقلال عن بريطانيا، لكن إعلان وزير الخارجية والجيش، أمس السبت، في مؤتمر صحفي بالعاصمة إسلام آباد حمل قدرًا أكبر من التفاصيل والاتهامات المحددة.


وقالت الوزارة والجيش إنهما حصلا على وثائق تثبت أن نيودلهي مولت أعضاء في طالبان الباكستانية وجماعات التمرد في بلوخستان في جنوب باكستان واجتمعت معها.


وأعلنت جماعات التمرد في بلوخستان مسئوليتها عن هجمات على المصالح الصينية في إطار مسعى لتخريب مشروع الحزام والطريق الصيني الذي يمر بباكستان ويتكلف 65 مليار دولار.


وفي الوقت نفسه، تزعم الهند منذ فترة طويلة أن باكستان أنشأت ودربت ومولت جماعات متشددة تنشط في وادي كشمير، وهو منطقة في جبال الهيمالايا تطالب كلتا الدولتين بالسيادة عليها لكن تديرها الهند.