الأحد 16 يونيو 2024

«فواتير وهمية».. الكهرباء تفضح فشل أردوغان فى إدارة البلاد

عرب وعالم15-11-2020 | 21:05

يوما يعد يوم تتكشف كوارث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي فشل في إدارة البلاد، ورغم ذلك يصر على إحكام قبضته على السلطة.


ورغم تصريحات أردوغان المتكررة باكتشاف المزيد من ثروات الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وإعلان حكومته عن زيادة الكهرباء بنسبة 70%، والغاز الطبيعي بنسبة 80%، في السنوات الثلاث الماضية، فإن حكومة حزب العدالة والتنمية في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، قطعت الكهرباء والغاز الطبيعي عن مليون و655 ألفا و226 مشتركًا، لعدم تمكنهم من سداد فواتير الكهرباء الباهظة.


وأوضحت بيانات رسمية أن وزارة الكهرباء التركية تقطع خدمة الكهرباء كل شهر عن 185 ألف منزل، بينما تقطع وزارة الطاقة التركية الغاز الطبيعي على 80 ألف منزل.


وحسب صحيفة "تركيا الآن" علق أحمد أكين، النائب بالبرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري، أمام لجنة إعداد الخطة والموازنة العامة بالبرلمان، على ارتفاع أسعار الكهرباء.


وقال: «إنه في عام 2017، كان متوسط استهلاك الكهرباء شهريًا لأسرة مكونة من 4 أفراد شهريا يعادل 230 كيلووات، وتدفع 101 ليرة لقاء ذلك، أما اليوم تدفع الأسرة لنفس الاستهلاك 70%، بينما زادت فاتورة الغاز بنسبة 80%.


وبنهاية شهر يونيو الماضي، تمكنت حكومة أردوغان، من تحصيل 176 مليونا و450 ألفا و654 ليرة من تحصيل قيمة فواتير الكهرباء، بينما عجز مليون و199 ألفًا و865 مواطنا عن سداد فواتير الكهرباء. كما انقطع الغاز الطبيعي عن 455 ألفًا و362 مشتركًا؛ بسبب عدم قدرتهم على سداد فواتير الغاز.


ورفع العديد من المواطنين دعاوى قضائية ضد شركات الكهرباء، التي تمت خصخصتها، وتحظى بامتيازات واسعة من حزب العدالة والتنمية؛ ما أدى إلى ارتفاع جنوني في أسعار الكهرباء.


كما صرح نائب بحزب الشعب الجمهوري في إسطنبول، محمود تانال، بأن الشركة التي توزع الكهرباء في المقاطعات الجنوبية الشرقية أصدرت فواتير كهرباء وهمية بمبالغ باهظة وأرسلتها إلى المواطنين.