الثلاثاء 14 مايو 2024

أول زيارة رسمية.. وزير خارجية البحرين يطير إلى إسرائيل الأربعاء المقبل

عرب وعالم15-11-2020 | 21:49


يصل وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، إلى إسرائيل، يوم الأربعاء المقبل، وذلك في أول زيارة رسمية بحرينية عقب توقيع اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين الشهر الماضي بالمنامة.


وقالت قناة "كان" العبرية، إن الزيارة من المتوقع أن تكون يوم 18 نوفمبر الجاري، هي أول زيارة علنية من قبل مسؤول حكومي بحريني رفيع المستوى لإسرائيل.


ويأتي الإعلان عن الزيارة، بعدما صادق مجلس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، على الإعلان المشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية وسلمية وودية بين إسرائيل ومملكة البحرين، ليصبح نافذا حسب القانون الإسرائيلي، وذلك عقب إقراره من قبل الكنيست يوم العاشر من الشهر الجاري.


وكان الكنيست الإسرائيلي صادق الأسبوع الماضي، على اتفاقية السلام مع البحرين، حيث صوّت 62 نائبا، من أصل 120 لصالح الاتفاق، فيما عارضه 14 نائبا.


ووفق ما عُرض على الكنيست، فإن إقامة العلاقات بين الطرفين تشمل اعتراف كل طرف بسيادة الطرف الآخر، والحق بالعيش بأمن وسلام، ونبذ العنف فضلا عن إقامة علاقات صداقة وتعاون وحل الخلافات بطرق سلمية.


ويجعل هذا الاتفاق من البحرين رابع دولة، بعد الإمارات، والأردن ـ في 1994 ـ ومصر ـ في 1979ـ تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، فيما كان السودان، آخر الدول التي أعلنت قرب تطبيع العلاقات مع إسرائيل.


    Dr.Radwa
    Egypt Air