السبت 29 يونيو 2024

للوعي البيئي.. مصطلحات مهمة يجب عليك معرفتها

أخبار16-11-2020 | 01:50

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لمصطلحات البيئة، وأشارت في مؤتمرات سابقة لها، عن وجوب تدريسها للتلاميذ، بدءً من الصف الثالث الإبتدائي، ليكي ينضج الطفل على وعي كافي، بالبيئة ومصطلحاتها، لكي يتمكن من المحافظة عليها، والإيمان بواجب الدولة علية في الحفاظ عليها وعلى نظافتها.


وفي هذا الجانب تعرض "الهلال اليوم" أهم المصطلحات البيئية ومنها:-

الحمأة:

أي نفايات صلبة أو شبه صلبة أو سائلة أو مترسبة في قاع الخزانات أو الحاويات أو كالتي تنتج من عمليات معالجة مياه الصرف الصحي المنزلي أو التجاري أو الصناعي أو مياه الشرب أو من أجهزة التحكم في تلوث الهواء.

مرفق معالجة أرضي:

يقصد به أي مرفق يتم فيه وضع النفايات أو خلطها بالتربة أو إضافة بعض المواد لتغيير خواصها الكيميائية أو الفيزيائية كوسيلة لمعالجتها .

المردم:

أي مرفق يتم فيه التخلص من النفايات بطريقة آمنة بيئياً، إما بوضعها على الأرض أو في دفنها في باطنها، على ألا تكون تلك الأرض مرفق معالجة أرضي أو بركة تخزين.

كومة النفايات:

يقصد بها تجمعات النفايات غير السائلة، دون وضعها في حاويات، وليست في مردم أو بركة تخزين.

المعالجة:

يقصد بها أي وسيلة أو تقنية تستخدم لتغيير الصفة الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية للنفايات، وتستعمل لمعادلة النفايات أو الاستفادة من المواد أو الطاقة الموجودة فيها أو المتحررة منها أو لتحويل النفايات الخطرة إلى نفايات غير خطرة أو أقل خطورة أو أكثر أماناً عند النقل أو التخزين أو التخلص أو تهيئتها بغرض تخزينها أو التقليل من حجمها.

معالجة داخلية مغلقة:

العملية التي تتصل فيها معالجة النفايات اتصالاً مباشراً بعملية الإنتاج في المشروع والتي تستخدم لتجنب تسرب النفايات أو إحدى مكوناتها إلى البيئة.

الحد الأقصى المسموح سمعيا:

القيمة العددية التي ينبغي أن لا تتجاوزها قيم عناصر المواد المسببة للتلوث.

المعدل الشهري للتلوث:

تعني المتوسط الحسابي لقيم العناصر المسببة للتلوث التي تم إيجادها من خلال تحليل العينات العشوائية خلال ثلاثين يوماً متتالية.

المخلفات السائلة:

هي المخلفات السائلة وشبه السائلة الناتجة من أنشطة المساكن أو المجمعات السكنية أو المحال التجارية أو المؤسسات العامة والخاصة أو المطاعم أو المصانع والورش والمعامل بما فيها مخلفات الصرف الزراعي والصناعي.

المواد الخطرة:

أي مواد يتم تصنيفها كمواد خطرة وفق اللوائح والإرشادات التي تضعها الجهة المختصة بالتعاون مع الجهات المعنية ووفقاً للتعليمات الإقليمية أو الدولية.

النفايات الخطرة:

وهي مخلفات الأنشطة والعمليات المختلفة التي تعتبر خطراً على البيئة والصحة والسلامة العامة ،

خواص النفايات الخطرة:

يقصد بها الخواص الكيميائية أو الفيزيائية أو البيولوجية للنفايات والتي تمثل واحدة أو أكثر من خواص النفايات الخطرة

وثيقة النقل:

تعني النموذج الذي تحدده الجهة المختصة لمتابعة نقل النفايات الخطرة من نقطة الإنتاج إلى نقطة التخزين أو المعالجة أو التخلص النهائي.

شبكات الرصد البيئي:

الشبكات التي تقوم بوضعها الجهة المختصة أو الجهة المعنية أو الأشخاص بما تضم من محطات ووحدات عمل برصد مكونات وملوثات البيئة.

مياه التوازن:

المياه الموجودة داخل السفينة أو الناقلة التي تنقل الزيت ومشتقات البترول وتستعمل هذه المياه بغرض تحقيق التوازن للناقلة أو السفينة حين إبحارها فارغة .

مراكز استقبال مياه التوازن:

التجهيزات والمعدات والأحواض المخصصة لأغراض استقبال وترسيب ومعالجة وصرف المواد الملوثة لمياه التوازن .

السعة التحميلية للموارد الطبيعية:

هو الحد الذي يمكن للموارد أن تعيد منه تأهيل نفسها بطريقة طبيعية أو بتدخل الإنسان دون أن تحدث معدلات الاستخدام استنزافاً أو هدراً دائماً لتلك الموارد.

الوعي البيئي:

هو إدراك أفراد المجتمع بأهمية المحافظة على البيئة وترشيد استخدام الموارد الطبيعية ومنع أو الحد من تدهورها أو تلوثها .

التوعية البيئية:

هي عملية تعميم المعرفة بأهمية البيئية في المجتمع ودورها في سلوكيات واقتصاد وصحة الإنسان .

التربية البيئية:

هي العملية المنظمة لتنمية الإدراك والسلوك والمهارات والمفاهيم والقيم التي تؤدي إلى التعامل مع البيئة والموارد الطبيعية بطريقة إيجابية

    الاكثر قراءة